اخبار العالمالعناوين الرئيسية

مسؤولون أمميون يحذرون من تجدد المجاعة في اليمن

حذر مسؤولون كبار بالأمم المتحدة من أن ملايين الرجال والنساء والأطفال يهددهم شبح المجاعة مجدداً في المحافظات اليمنية.

ونقلت وكالة “رويترز”، عن رئيس برنامج الأغذية العالمي “ديفيد بيزلي”، قوله لمجلس الأمن: “نحن الآن في عد تنازلي لكارثة.. وصلنا إلى ذلك من قبل.. وقرعنا جرس الإنذار حينها”.

وأضاف “بيزلي”: “إذا اخترنا غض الطرف، فلا شك لدي في أن اليمن سيهوي إلى مجاعة مدمرة في غضون أشهر قليلة”.

وحذر مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة “مارك لوكوك” في أواخر 2017، من أن “اليمن كان يواجه حينها أكبر مجاعة في العالم منذ عقود طويلة مع وجود ملايين الضحايا”.

وكان المدير الإقليمي لمنظمة “اليونيسف” لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، “تيد شيبان”، قال في شهر تشرين الأول الفائت، أن “4 من كل 5 أطفال في اليمن بحاجة إلى مساعدة إنسانية وبدون هذه المساعدة فإنهم يواجهون مخاطر سوء التغذية والمرض والموت”.

ويعيش اليمن يعيش أوضاعاً سيئة، منذ شن ما يعرف ب”التحالف العربي” الذي تنضوي في صفوفه عدد من البلدان العربية وتقوده السعودية، في آذار عام 2015 ، عدوانا على مناطق متفرقة في اليمن.

وتتذرع المملكة وحلفائها بمحاربة “الحوثيين”، ما أودى بحياة آلاف اليمنيين، جلهم من الأطفال والنساء وسط انتشار مرض الكوليرا والأمراض المعدية، والمجاعة نتيجة الحصار الخانق الذي تفرضه السعودية.

يذكر أن الرئيس الأميركي المنتخب “جو بايدن” كان وعد بإنهاء دعم الولايات المتحدة لحرب السعودية على اليمن إذا انتُخب رئيسا، على الرغم من أن المملكة شنت الحرب بعهد الرئيس الديمقراطي، “باراك أوباما”.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى