العناوين الرئيسيةمن كل شارع

مزارعو “قسمين” بريف اللاذقية يشتكون عدم تعويضهم جراء العاصفة الأخيرة

اشتكى عدد من أهالي قرية “قسمين” بريف اللاذقية الشمالي، عبر تلفزيون الخبر، قيام مديرية زراعة اللاذقية باستثنائهم من صرف تعويضات الأضرار الزراعية الناتجة عن عاصفة حزيران الماضي، بحسب الأهالي.
وقال أحد المُشتكين لتلفزيون الخبر: “تعرّضت المحاصيل الزراعية في قسمين لأضرار كبيرة جراء العاصفة الأخيرة، وقمنا بتقديم الطلبات إلى الوحدة الإرشادية في قرية كنيسات التابعين لها كوحدة إرشادية”.
وتابع صاحب الشكوى: “بدأ صرف التعويضات، وتم تعويض القرى المجاورة عن الأضرار التي لحقت بهم جراء العاصفة، وعندما قمنا بمراجعة المديرية بخصوص تعويضاتنا كان الرد من المسؤول عن الكوارث أن قسمين لم يسجّل بها أي أضرار”.
وأوضح المُشتكي أنه: “بحسب كلام المديرية فإن مدير الوحدة الإرشادية التابعين لها لم يرفع وجود أي أضرار وهذا كلام غير دقيق، وقسمين تعرّضت لأضرار كبيرة توازي وربما تفوق غيرها من القرى”، مُتسائلاً: “هل أخفت الإرشادية طلباتنا؟”.
من جهته، أكّد رئيس بلدية قسمين، تميم صقر، لتلفزيون الخبر: “دقة شكوى الأهالي والأضرار الكبيرة التي لحقت بالقرية والمحاصيل الزراعية جراء العاصفة، وتحديداً بالأشجار ومحصول الزيتون الذي تضرر بنسبة تصل إلى 40%”.
وأشار رئيس البلدية إلى أن عدد الأسر المتضررة في قرية قسمين يتراوح بين 350-400 أسرة، موضحاً أنهم كبلدية كان لديهم كشف على المنطقة لتقدير وحصر الأضرار السكنية، وشاهدوا الأضرار التي لحقت بمزروعات الأهالي، مستغرباً كيف تمّ التوجيه بأن قسمين لا يوجد بها أضرار، وعلى أي أساس أقر ذلك؟.
وحاول تلفزيون الخبر التواصل مع مدير الزراعة والإصلاح الزراعي باللاذقية، باسم دوبا، للرد على الشكوى، ولم نلقَ أي استجابة بالرغم من المحاولة عدة مرات، وإرسال رسالة تعريفية بهوية المتصل.
من جهته، بيّن معاون مدير الزراعة باللاذقية، نواف شحادة، لتلفزيون الخبر، أن: “الأضرار تأخذ منحيين، الأول يكون حسب قوانين صندوق الجفاف والذي بإمكانك تقديم طلبات التضرر حتى 15 يوماً”.
وأوضح “شحادة”: “حتى تستفاد من صندوق الجفاف هناك شروط يجب تحقيقها كأن يكون 5% من المحصول متضرر على مستوى الوحدة الإدارية كاملةً، وأن يكون 50% وما فوق متضرر لدى المزارع على مستوى المحصول الواحد، وأنه وفقاً لقوانين الصندوق فالمستحقين للتعويض قلّة قليلة جداً”.
وأضاف معاون مدير الزراعة: “أما عاصفة 25 حزيران نتيجة أثرها والصدى والاهتمام الكبير الذي نالته، تمّ التوجيه بالتعويض لكل المتضررين، حتى لو لم يحققوا شروط الصندوق خلال 48 ساعة من تقديم الطلبات، وكل من تقدّم خلال هذه المدة رفع اسمه”.
وتابع “شحادة”: “يبدو أن أهالي قسمين ولظرف ما حصل لديهم تأخير في التسجيل، ولم يتقدموا بطلباتهم لأكثر من 10 أيام، وبذلك تنطبق عليهم شروط صندوق الجفاف، ومن يحقق شروطه، ولم يتم تعويضه فنحن جاهزين لذلك، وبالرغم من ذلك رفعنا مذكرة بهذا الخصوص لمعرفة إن كان بالإمكان تعويض المتأخرين من المتضررين”.
يُشار إلى أن رئيس بلدية قسمين والتي يتبع لها قرى قسمين، رويسة قسمين، والكنيسات أكّد أن سبب التأخير إن حصل في تقديم الطلبات يعود لأنه “عند مراجعتهم الوحدة الإرشادية كان يأتي الرد بعدم وصول تعميم يقضي باستقبالها لطلبات المتضررين، والأهالي غير مسؤولين عن ذلك”.
يُذكر أن اللجنة الزراعية الفرعية في اللاذقية أقرت في 14 تموز الماضي آلية وإجراءات صرف التعويضات على المزارعين المتضررين جراء العاصفة التي شهدتها المحافظة في 25 حزيران 2022، وشملت قلع وتكسر الأشجار المثمرة، تساقط الثمار، الأضرار على الزراعات المحمية، وخلايا النحل والمواشي والدواجن.
شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى