فلاش

مزارعو التبغ في القدموس يشتكون .. المؤسسة قلصت المساحة المزروعة وحددت كمية الإنتاج

اشتكى عدد من مزارعي التبغ في منطقة القدموس بريف محافظة طرطوس، عبر تلفزيون الخبر، قيام المؤسسة العامة للتبغ بتحديد المساحة المزروعة للمزارعين الحاصلين على رخصة من المؤسسة بـ 2 دونم فقط.

وأوضح المزارعون أن “المؤسسة العامة للتبغ قلّصت مساحة الأراضي المزروعة من 6 دونمات إلى 2 دونم في منطقة القدموس لنوع الدخان البلدي “شك البنت”، أي لا يحق للفلاح زراعة أكثر من 2 دونم بالرخصة التي بحوزته، كما حددت كمية الإنتاج بـ 150 إلى 175 كيلو عن كل دونم”.

وبيّن المزارعون أن “الدونم الواحد ينتج أكثر من 200 كيلو، وبذلك تعرضنا للظُلم ولم نعد نستطيع أن نزرع الكمية التي نريدها، وبالتالي تقلص ربحنا أيضاً، علماً أن زراعة التبغ هي مورد أساسي للعيش في منطقتنا”.

بدوره قال مدير الزراعة في المؤسسة العامة للتبغ المهندس نشوان بركات في كتاب رسمي أرسله لتلفزيون الخبر: “رداً على تساؤلاتكم عن تقليص المساحة المرخصة وكمية الإنتاج لمزارعي التبغ، نحيطكم علماً أن المؤسسة العامة للتبغ قامت بإعادة تنظيم زراعة كافة أصناف التبغ ومنها صنف “شك البنت” ولم تحدد مساحة معينة أو كمية معينة”.

وأوضح بركات أنه “من خلال الإحصائية الزراعية التي قامت بها المؤسسة تبيّن أن نسبة أكثر من 87% من مزارعي صنف “شك البنت” حيازاتهم الزراعية المرخصة لزراعة التبغ صغيرة بحدود 2 دونم لكل مزارع”.

وأكمل مدير الزراعة في المؤسسة العامة للتبغ “حرصاً من المؤسسة على مزارع التبغ الأساسي لصنف “شك البنت” ولمنع المتاجرة بإنتاج البلدي والقضاء على عمل السماسرة، قامت المؤسسة بإجراء للمحافظة على مناطق زراعة الصنف الأساسية التي تشكل المورد الرئيسي إن لم يكن الوحيد لمزارعي تلك المناطق”.

وتابع بركات في رده ” كما أن هذه المناطق تعطي إنتاج جيد من حيث النوع والكم، ومطابقة للمواصفات، وذلك نظراً لطبيعة المنطقة”.

وبالنسبة لتحديد المؤسسة لكمية الإنتاج، قال مدير الزراعة في المؤسسة العامة للتبغ نشوان بركات إن “كمية الانتاج تختلف تبعاً لعدة عوامل منها خصوبة التربة والظروف الجوية والعمليات الزراعية التي يقوم بها المزارع”.

وأضاف بركات أن “كمية المحصول لكل مزارع يتم حسابها عن طريق عمليات المساحة والكثافة والتخمين التي يقوم بها الجهاز الزراعي المنتشر في كافة مناطق زراعة التبغ مع نسبة تسامح +20%”.

وتُعد زراعة التبغ المورد الرئيس للعيش الكريم في منطقة القدموس بريف طرطوس، على الرغم من الصعوبات والمعوّقات الكبيرة التي تواجه هذه الزراعة والمزارعين ضمن المحافظة.

وارتفعت خلال الفترة الأخيرة أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي إلى عشرة أضعاف إضافة إلى قلة الأمطار الربيعية، وحاجة محصول التبغ للسقاية والرعاية، ما يزيد من التكلفة الفعلية لهذه الزراعة المهمة في الساحل.

يذكر أن “إنتاج التبغ المقدر لهذا الموسم يبلغ نحو 12 ألف طن، في زيادة عن الموسم السابق رغم الظروف المناخية غير المناسبة”.

سها كامل – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى