من كل شارع

مزارعون بريف حمص يشتكون عدم عدالة توزيع تعويض موسم اللوز

اشتكى عدد من مزارعي اللوز في قرية المظهرية، بريف حمص الجنوبي الشرقي، عبر تلفزيون الخبر، عدم توزيع تعويضات الأضرار التي لحقت بالموسم نتيجة الصقيع، بشكل عادل فيما بينهم.

وقال أحد المزارعين لتلفزيون الخبر:” نطالب بإيصال صوتنا للمعنيين، للنظر في تعويضات أضرار الموسم الزراعي في قريتنا، حيث فوجئنا أن قيمة التعويضات الموزعة للمزارعين لا تتناسب مع الأضرار التي لحقت بكل مزارع”.

وأردف” الأرقام التي وزعت خيالية بعيدة عن الواقع، حيث حصل بعض المزارعين على تعويض كبير وصل لأكثر من مليون ليرة مع أن مساحة أرضه صغيرة أو كانت أراضي (بور) وبالتالي لا يستحق التعويض”.

وتابع أحد المزارعين لتلفزيون الخبر:” تبلغ مساحة أرضي 40 دونما، ولم يتجاوز تعويضي 200 ألف ليرة فقط، وأنا الذي أحرثها وأدفع عليها مبالغ كبيرة، حتى أن البعض قام بقلع أشجار أرضه وبيعها حطباً نتيجة الغلاء الحاصل حالياً”.

وأردف: “نطالب بالتحقيق في موضوع توزيع التعويضات للمزارعين ومستحقيها في القرية، وإعطاء كل شخص حقه دون زيادة أو نقصان، والتأكد من الأسماء التي حصلت على تعويضات رغم أنها لا تستحقه”.

وفي رده على الشكوى، أشار مدير فرع صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في حمص، المهندس أمين الحموي لتلفزيون الخبر أن” الصندوق يعطي 5% من تكاليف الإنتاج، وللتأكد من شكوى أي مزارع، عليه القدوم إلى المركز، وتحديد مساحة أرضه مع ثبوتيات ملكيته، وقيمة تعويضه للتحقق منها”.

وأضاف الحموي:” نطبق تعليمات ناظمة من وزارة الزراعة على امتداد المحافظة، وفي حال وجود أي خطأ سيتم تصحيحه، والتحقق من أي لبس بعد توضيح الموضوع بالكامل من المزارع المشتكي”.

وبين الحموي لتلفزيون الخبر أن:” قيمة التعويضات المستحقة عن الأضرار التي لحقت بموسم اللوز خلال الموسم الحالي بلغت 945 مليون ليرة، تم توزيعها على 4500 مزارع، وبلغت المساحة المعوّضة 150 ألف دونم من أصل 322 ألف دونم تضررت نتيجة الصقيع”.

يشار إلى أن محافظة حمص تحتل المرتبة الاولى على مستوى القطر بزراعة اللوز، لاسيما في الريف الشرقي، وانخفض إنتاج اللوز اليابس في حمص إلى 50% مقارنة بالعام الماضي، وذلك نتيجة موجة الصقيع التي ضربت الزهر، ما أثر على الإنتاج في العديد من المناطق وخاصة منطقة المخرم والشعيرات والمركز الشرقي.

عمار ابراهيم _تلفزيون الخبر_ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى