اخبار العالم

مريض يفارق الحياة على باب مركز طبي رفض إسعافه “خوفاً من كورونا” في حمص

توفي المريض “جورج بيطار” البالغ من العمر 60 عاماً، وهو ممدد في شاحنة بيك آب، على باب مركز طبي في ريف حمص، رفض القائمون عليه إسعافه، خوفاً من “احتمال” إصابته بكورونا.

وتم إسعاف المريض إلى العيادات الشاملة في بلدة المشرفة بريف حمص الشمالي الشرقي، حيث رفض العاملون في المركز استقباله و بقي ممدداً في السيارة المسعفة لمدة ربع ساعة، قبل أن يفارق الحياة .

ووفقاً لمصادر أهلية، فإن “جورج بيطار” تعرض لأزمة قلبية وكان متوجهاً على الدراجة النارية مع ابنته الى العيادات الشاملة في بلدة المشرفة، ولم يستطع إكمال الطريق حيث قام شخص بإسعافه.

المسعف يروي الحادثة

وروى المسعف لتلفزيون الخبر ما جرى، قائلاً “قمت بإسعاف المريض، بعد أن شاهدته و أنا في طريقي من المشرفة إلى الجابرية، حيث كان مرمياً على الأرض و برفقته ابنته، فوضعته في السيارة، و أسرعت به إلى العيادات الشاملة في بلدة المشرفة”.

و تابع المسعف “وعند وصولي طلبت من الممرضين إسعافه، لكنهم رفضوا بحجة احتمال إصابته “بفيروس كورونا”، و بعد إلحاح مني، خرج الدكتور مدين سلهب و قاس ضغطه”.

و أوضح المسعف أنه “بعد عشر دقائق وصلت سيارة الإسعاف، و رفضوا إسعافه إلى حمص، بحجة أن موافقة المنظومة لإسعافه، لم تصل، و هو ما يزال في صندوق البيك آب”.

و أضاف المسعف : “فارق المريض الحياة، لتأتي ممرضة بعد خمس دقائق و تقول : “عيب نزلوه مشان يستلموه أهلو الزلمي مات”.

وأكد المسعف أن “الوقت الذي استغرقته الأحداث من لحظة وصوله إلى العيادات، حتى وفاة الشخص، كان “نحو ربع ساعة”.

و بين المسعف أن “الأهالي قاموا بإنزاله من السيارة و إدخاله إلى العيادات “لافتا إلى أنه “قام بتوثيق الحادثة أمام أكثر من 15 شخصاً من أهالي البلدة”

مدير صحة حمص يعد بالمحاسبة

بدوره قال مدير صحة حمص الدكتور مسلم الأتاسي لتلفزوين الخبر : “حاليا يتم متابعة الموضوع بشكل عاجل لمعرفة ملابسات ما حدث في العيادات الشاملة في المشرفة و أسباب وفاة المواطن “جورج بيطار “.

و أوضح الدكتور الأتاسي أنه ” تم تكليف رئاسة المنطقة الصحية المسؤولة عن العيادات بالمشرفة، والرقابة الداخلية للتحقيق مع الكادر الطبي المتواجد أثناء الحادثة، و بشكل رسمي”.

و أكد الدكتور الأتاسي أنه “في حال ثبت الإهمال الطبي و التقصير، سيتم محاسبة المقصرين وفق الأنظمة والقوانين أصولاً “لافتاً إلى أنه “من غير المقبول التقصير بحق أي مواطن تحت أي ظرف وخاصة بالحالات الإنسانية”.

ووجه مدير صحة حمص “التعازي لأسرة الفقيد” مؤكداً أنه “يتابع موضوع التحقيق بأسباب الوفاة بشكل شخصي”.

يذكر أن المتوفى “جورج بيطار ” ناهز الستين عاماً و كان يعمل مديراً لمدرسة الشهيد “جهاد درويش” للتعليم الأساسي في قرية الجابرية وأحيل للتقاعد قبل نحو شهرين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى