محليات

مركز مراقبة منطقة “خفض التوتر” جنوب سوريا يبدأ عمله

بدأ عمل مركز مراقبة مشتركة روسية – أردنية للمناطق التي شملها اتفاق “تخفيف التوتر” جنوب سوريا، في العاصمة الأردنية عمّان، وذلك بحسب ما أعلنت عنه وزارة الدفاع الروسية.

وقالت الوزارة في بيان لها إن “المركز بدأ عمله لمنطقة “خفض التوتر” الجنوبية في سوريا الواقعة في محافظتي درعا والقنيطرة، بما يتوافق مع ما تم التوصل إليه من اتفاقيات في إطار مفاوضات “صيغة عمان” بين روسيا وأمريكا والأردن.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، قوله إن “عملية إنشاء مناطق خفض التصعيد الأربع في سوريا نجحت”، مشيراً إلى “توقف الحرب الأهلية في البلاد عملياً”.

يذكر أن الجانب الأدرني لم يعلن بعد عن بدء عمل المركز، إلا أن اجتماعات شهدتها الأراضي الأردنية في الأيام القليلة الماضية، مع الروس ومع التنظيمات المتشددة.

وكانت منطقة “خفض التوتر” الواقعة بين محافظتي القنيطرة والسويداء أعلنت مع بداية شهر تموز الماضي، وأعلنت موسكو أن “قوات الشرطة العسكرية الروسية ستشرف على وقف النار بالتنسيق مع الأردنيين والأمريكيين”.

ونص اتفاق “تخفيض التوتر” عل وقف القتال بين الجيش العربي السوري والتنظيمات المتشددة المقاتلة، على أن تستمر المعارك ضد تنظيمي “جبهة النصرة” و”داعش”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى