اقتصاد

مركز دمشق للأبحاث: الليرة السورية تشهد تحسناً أمام الدولار في السوق الموازية

قال مركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد” في تقرير أعده للعام 2017 أن “سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي شهد تحسناً ملموساً في السوق الموازية خلال تعاملات الأسبوع الماضي، لينخفض من مستوى 568 ليرة إلى مستوى 550 ليرة في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، وبنسبة تراجع وصلت إلى 17.3%”.

وأوضح مركز “مداد” في تقريره أن “تحسن سعر صرف الليرة السورية يعود لجملة من العوامل منها، تحسن الوضع الأمني في كل من دمشق وريف حماة وحلب، كما أن التغيير الحكومي انعكس ارتياحاً في الأوساط الاقتصادية، وتراجع الطلب نسبياً على الدولار الأميركي”.

وتابع التقرير: “تراجع سعر صرف الدولار الأميركي عالمياً أمام العملات الرئيسية، كان سبباً في تحسن سعر صرف الليرة السورية، ومن المتوقع أن يشهد سعر الصرف في مستوياته العالمية مزيداً من التراجع خلال الفترة القريبة القادمة، حيث انخفض الدولار دون مستوى 550 ملامساً مستوى 540 ليرة مع تقلب محور النطاق”.

وأوضح التقرير، فيما يخص السوق الرسمية، أن “مصرف سوريا المركزي استمر بتثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي عند مستوى 517.4 ليرة، وأيضاً سعر شراء الدولار الأميركي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 514.85 ليرة للدولار الأميركي الواحد”.

وأكمل التقرير “كما استمر مصرف سوريا المركزي في تثبيت سعر صرف المعروض لبيع القطع الأجنبي للمصارف العاملة المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي عند 520 ليرة للدولار الأميركي، وهو السعر الذي يتم من خلاله تمويل معظم المستوردات”.

ومن الجدير بالذكر أن مركز دمشق للأبحاث والدارسات “مداد” يعتمد في دراساته على فريق عمل بخبرة عالية في مجال الإحصاء والدراسات والمسوح الاحصائية والميدانية التي تغطي كافة الجوانب الاجتماعية والسكانية والإقتصادية بشكل موثوق ومتوافق مع المعايير الاحصائية الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى