تعليم

مركز القياس والتقويم يحدد موعد الامتحان الموحد لطلاب طب الأسنان

حدد مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي موعد إجراء الامتحان الوطني الكتابي الموحد لطلاب كليات طب الأسنان قيد التخرج من الجامعات السورية “الحكومية والخاصة” والجامعات غير السورية دورة أيلول لعام 2019 يوم السبت 14-9- 2019.

وبين المركز بحسب وكالة “سانا” ، أن الامتحان سيجرى الساعة الـ 11 صباحا لمدة ساعتين في جامعات “دمشق وحلب وتشرين وحماة والبعث” وخصص له 100 درجة.

وذكرت الوكالة أنه يخضع للامتحان جميع طلاب كليات طب الأسنان في الجامعات “الحكومية والخاصة” الذين لم يتبق لديهم سوى 12 ساعة معتمدة أو 4 مقررات دراسية لعام 2019 وكذلك طلاب الجامعات غير السورية من أجل معادلة شهاداتهم وممارسة المهنة.

وحدد المركز عدد الأسئلة للامتحان بـ 120 سؤالا مع مراعاة أن تكون متماشية مع المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية “النارس” التي تحدد الحد الأدنى من المعرفة والمهارات العملية.

وأضاف المركز أن “نموذج الأسئلة متعددة الخيارات وتتضمن عدة محاور هي “التخدير والقلع وجراحة الفم والفكين والمداواة الترميمية واللبية والتعويضات الثابتة والمتحركة وطب أسنان الأطفال والتقويم الوقائي وأمراض اللثة والنسج ما حول السنية وأمراض الفم والأشعة وطب الفم الوقائي”.

ويعد نجاح الطالب من الجامعات السورية “الحكومية والخاصة” والجامعات غير السورية وحصوله على علامة 50 بالمئة شرطا للتخرج ويستفيد الطالب من المساعدات الامتحانية بمقدار علامتين فقط كما يعد نجاح الطالب وحصوله على علامة 60 بالمئة شرطا للتقدم لمفاضلة الدراسات العليا.

ولفت المركز أنه “يمكن للطلاب في كليات طب الأسنان في الجامعات السورية الحكومية والخاصة الموجودين خارج الأراضي السورية التقدم إلى الامتحان عبر نقاط نفاذ الجامعة الافتراضية السورية في ألمانيا والإمارات ومصر ولبنان”.

وأشار المركز إلى أن التسجيل الإلكتروني للامتحان يبدأ اعتبارا من الإثنين 15-7-2019 ولغاية يوم الثلاثاء 20-8-2019 .

يشار إلى أنه يتم دفع الرسوم الخاصة بالامتحان 5000 ليرة سورية لطلاب الجامعات الخاصة و3000 ليرة سورية لطلاب الجامعات الحكومية في المصرف التجاري السوري على الحساب الفرعي الخاص بمركز القياس والتقويم لاختصاص طب الأسنان.

ويدفع مبلغ 150 دولاراً أمريكياً على حساب الجامعة الافتراضية للطلاب المتقدمين في الخارج.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى