اخبار العالم

مركز التنبؤ: الثلث الثاني من آذار سيكون أفضل لناحية الهطولات المطرية

كشف رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، شادي جاويش، لتلفزيون الخبر، أن “الثلث الثاني من آذار أفضل من الثلث الأول منه لناحية الهطولات المطرية”، متوقعاً أن نشهد منخفض جيد الفعاليّة خلال الأسبوع القادم.

 

وبيّن “جاويش”، أنه “حول ما تبقى من أيام هذا الأسبوع فرص الهطولات ضعيفة، وذلك على المناطق الساحلية وأجزاء من المناطق الوسطى والشمالية، خاصةً يوم الأربعاء”.

 

وحول معدل الهطولات لهذا الموسم، أجاب “جاويش”، أن “منطقة الجزيرة هي الأقل حتى الآن بأقل من ثلث المعدل السنوي، تليها المنطقة الشمالية تقريباً 50% فقط، وترتفع هذه النسبة في المنطقة الوسطى والجنوبية لتتجاوز الـ70%”.

 

وأضاف الراصد الجوي، أن “الهطولات المطرية بلغت نحو 75% إلى 80% من المعدل السنوي حتى الآن في المنطقة الساحلية”.

 

وأوضح “جاويش”، أن “معدلات الهطول لهذا الموسم كانت أفضل بالاتجاه جنوباً، بسبب تأثر المنطقة بمنخفضات من الجنوب، والتي تكون محدودة الفعالية، مع نقص المنخفضات القادمة من الغرب (البحر المتوسط) والتي تكون عادةً أعم وأشمل”.

 

وحول إن هناك فرصة للتعويض، قال “جاويش”، إن “ما تبقى من الموسم المطري هو فصل الربيع، ويشكّل تقريباً 25 حتى 30% من المعدل السنوي، بالتالي من الصعب تعويض جميع المناطق، خاصةً التي لم تتجاوز الـ50% من معدلاتها السنوية”.

 

وتابع “جاويش”، أن “فرص التعويض حاضرة لجميع المناطق، باستثناء الشمالية والجزيرة”.

 

وعن السمة العامة لهذا الموسم، ذكر “جاويش”، أنه

“ضعيف بالهطولات بشكلٍ عام، وحتى المناطق التي اقتربت من معدلاتها كانت الهطولات فيها غير متجانسة زمانياً (هطولات مركزة في أيام محددة وانقطاع لأيام طويلة)”.

 

يُذكر أن هذه السمة ليست في سوريا فقط، إنما شهدتها دول المنطقة بشكلٍ عام، حتى منابع نهري الفرات ودجلة كانت ضعيفة من ناحية الهطول الثلجي المغذّي للمنابع، بالتالي استمرار انخفاض منسوب النهرين خلال الفترة القادمة، بحسب “جاويش”.

 

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى