العناوين الرئيسيةمحليات

مرضى غسيل الكلى في منطقة تلكلخ يشتكون تأخر دورهم بسبب “تعطل الأجهزة”

اشتكى عدد من مرضى غسيل الكلى في منطقة تلكلخ بريف حمص الغربي، عبر تلفزيون الخبر، من الانتظار الطويل لإجراء الغسيل بسبب تعطل معظم الأجهزة في مشفى الباسل الوطني بتلكلخ.

وقال أحد المرضى لتلفزيون الخبر” بعض الأجهز معطلة، وما تبقى تتعرض أيضاً للكثير من الأعطال، ما يضطرنا لانتظار دورنا فترات طويلة و بالساعات ريثما يتم الانتهاء من ساكني المناطق البعيدة ليأتي دور الأقرب”.

وأضاف آخر” يتم تحديد 8 أو 9 مرضى يومياً لإجراء عمليات الغسيل، مع وعود دائمة بقرب إصلاح بقية الأجهزة وتسريع عملية الغسيل لبقية المرضى، لكن وضعنا الصحي لا يسمح بذلك”.

من جانبه، بيّن مدير مشفى الباسل الوطني بتلكلخ، الدكتور لؤي مرعي لتلفزيون الخبر أن”عدد الأجهزة الموجودة في المشفى 8 أجهزة، منها 5 تحت التشغيل، و3 معطلة منذ فترة طويلة ماقبل استلامي لإدارة المشفى، إضافة لتعرض جهازين لعطل منذ عدة أيام”.

وأردف مرعي” نحاول من خلال الأجهزة الثلاث المتبقية تقديم الخدمات لكل المرضى، دون أن نعتذر عن تقديمها لأي مريض، وما يحصل هو أن يتاخر موعد الغسيل فقط لعدة ساعات في اليوم نفسه، حيث نقوم بتبليغ المريض عبر الهاتف حتى لا يتكبد عناء القدوم والانتظار في المشفى”.

وتابع د.مرعي لتلفزيون الخبر” تواصلنا مع الشركات المصنعة لإصلاح الأعطال في الاجهزة، ولا نتوقع أن تطول فترة ذلك، ولحينها فإننا نقوم بكل جهدنا لتقديم الخدمات كل المرضى”.

وفي سياق متصل، أوضح د. مرعي لتلفزيون أن”جهاز الطبقي المحوري في المشفى يعمل بشكل طبيعي، لكن وضع الكهرباء لا يسمح بتشغيله دائماً”.

وتابع “لا يمكن تشغيل جهاز الطبقي المحوري على المولدة الموجودة حالياً كونه يحتاج لكهرباء نظامية، مع تعطل المولدة الأساسية منذ أشهر، وتحذيرات من الشركة المصنعة أن تشغيل الجهاز على المولدة الحالية قد يسبب أعطالاً فيه”.

الجدير بالذكر أن مرضى الكلى في محافظة حمص يشتكون من عدة صعوبات، بسبب تعطل أجهزة غسيل الكلى بشكل متكرر في مشفيي الباسل بحي الزهراء وحي كرم اللوز ومركز العباسية الصحي.

ويشار إلى أن مدير صحة حمص الدكتور مسلم الأتاسي بين في وقت سابق لتلفزيون الخبر أنه “تم وضع عدد من أجهزة غسيل الكلى بالخدمة بعد إصلاحها وتوزيعها على مشافي الزهراء وكرم اللوز والوليد”.

وأضاف أنه “بسبب كثرة الضغط على أجهزة غسيل الكلى والاستعمال المتكرر لها فإنها تتعرض لأعطال بشكل مستمر وتجري صيانتها بشكل دائم من قبل الورشات المختصة”.

عمار ابراهيم _ تلفزيون الخبر_ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى