اخبار العالم

مرشح للرئاسة التونسية يتعهد بفتح سفارة بلاده في دمشق في حال فوزه

تعهد المرشح للرئاسة التونسية ووزير الدفاع التونسي السابق، عبد الكريم الزبيدي، بإعادة فتح سفارة بلاده في دمشق، في حال فوزه بالانتخابات.

ونقلت عدد من الوسائل الاعلامية، أن “الزبيدي استعرض من خلال منشور له على صفحته الشخصية في “فيس بوك” خمس نقاط أولية في برنامجه الانتخابي يتعهد بتنفيذها إذا نجح بالانتخابات الرئاسية، ومن بينها فتح السفارة التونسية في دمشق”.

وجاء في المنشور أنه “تعهد بإعادة فتح السفارة التونسية في دمشق في توقيت زمني لا يتجاوز 20 آذار 2020″، معتبرًا أن “ذلك سيراعي المصالح العليا للدولة التونسية والشعبين التونسي والسوري”.

وكانت تونس أغلقت سفارتها في دمشق مطلع عام 2012 بعد أن اتخذت قرارا بقطع العلاقات الدبلوماسية مع سوريا، في فترة الرئيس المؤقت (المنصف المرزوقي)، لتقر الحكومة التونسية المؤقتة برئاسة (المهدي جمعة) في عام 2014 فتح مكتب في دمشق لإدارة شؤون رعاياها في سوريا.

كما افتتحت الجمهورية التونسية في 4 أيلول من العام 2015، قنصليتها العامة في دمشق، حيث أرسلت قنصلاً لإدارة شؤون الرعايا التونسيين المتواجدين على الأراضي السورية.

وأعادت العديد من الدول العربية علاقاتها مع سوريا، بعد انقطاع العلاقات الدبلوماسية فيما بينها خلال فترة الحرب التي شهدتها البلاد، كالإمارات والبحرين اللتان افتتحتا سفارتهما في دمشق أواخر العام الماضي، بعد إغلاقها لسنوات.

وبقيت العلاقات بين الشعبين السوري والتونسي مستمرة، حتى خلال فترة القطيعة الدبلوماسية بين البلدين، وسط تأييد كبير من الشعب التونسي للدولة السورية قيادة وشعباً.

يذكر أن تونس تشهد في 15 من أيلول المقبل انتخابات رئاسية يتنافس فيها عدد من المرشحين السياسيين لقيادة البلاد، بعد وفاة الرئيس السابق، محمد الباجي قايد السبسي، في 25 من تموز الماضي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى