محليات

مذكرة تفاهم في مجال حماية الملكية الفكرية مع روسيا

وقعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، مذكرة تفاهم لتعزيز سبل التعاون بين البلدين في مجالات حماية الملكية الفكرية، مع الإدارة الاتحادية للملكية الفكرية في جمهورية روسيا الاتحادية.

وتتضمن مذكرة التفاهم بحسب “سانا”، “تبادل الخبرات في مجال فحص مكونات الملكية الصناعية والبحث في الأعمال الفنية السابقة وتسجيل الحقوق وتسوية المنازعات وتبادل المعلومات المتعلقة بنظم المعلومات القائمة خاصة في معالجة البيانات والبحث التلقائي المسبق والوسائط الإلكترونية التي تدعم أنظمة التصنيف”.

كما تتضمن المذكرة “مجال البحث العلمي والتعليم العالي والتدريب على قضايا الملكية الفكرية وتنظيم وإجراء المؤتمرات والندوات والمشاورات الثنائية والتعاون في المحافل والأنشطة الدولية وخاصة ضمن المنظمة العالمية لحماية الملكية (WIPO).

وتهدف المذكرة الى” إرساء الأطر العامة لتحقيق التعاون بين الطرفين في منح وتسجيل براءات الاختراع والعلامات التجارية لأصحاب الفعاليات الاقتصادية والعلمية والإنتاجية في سورية وروسيا الاتحادية”.

وتهدف أيضاً إلى “تحسين فعالية أنظمة الملكية الفكرية للطرفين عبر تبادل المعلومات واللقاءات والخبرات والكفاءات وكافة الأنشطة المتعلقة بحماية الملكية الفكرية”.

وأشار وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عاطف نداف إلى أن “توقيع المذكرة يأتي على قاعدة العلاقات الاستراتيجية والتاريخية القائمة بين سوريا وروسيا ودورها في إفساح المجال لتبادل المعلومات والخبرات والكفاءات وتعزيز مختلف أشكال التواصل التقني والعلمي بين البلدين”.

من جانبه، بين رئيس الإدارة الاتحادية للملكية الفكرية في جمهورية روسيا الاتحادية “غريغوري ايفليف” أن “هذه المذكرة ستشجع أصحاب الفعاليات التجارية على تسجيل علاماتهم التجارية وبراءات اختراعاتهم في كلا البلدين”.

ويقصد بال “WIPO”، المنتدى العالمي للخدمات والسياسة العامة والتعاون والمعلومات في مجال الملكية الفكرية، وهي وكالة من وكالات الأمم المتحدة التي تمول نفسها بنفسها ويبلغ عدد أعضائها 192 دولة عضوا.

يذكر أنه في شهر تشرين الأول من العام الجاري، تمت الموافقة من قبل “WIPO” على إحداث أكاديمية في سوريا خاصة بتدريس حماية الملكية وبراءات الاختراع، وتتبع لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى