العناوين الرئيسيةمحليات

مدير معمل النفايات الصلبة: نقل مكب باب شرقي متوقف بسبب الأزمة و”برج كهرباء”

كشف المهندس موريس حداد مدير معمل معالجة النفايات الصلبة أن “هناك دراسة لتشييد مكب للنفايات في منطقة السبينة وأن المحطة معدّة للتنفيذ منذ عام 2011 لكنها متوقفة الأمر الذي يدفعنا للاستمرار باستخدام مكب باب شرقي (الإحدى عشرية) المؤقت”.
.
وأضاف حداد بحسب صحيفة “تشرين” الرسمية أن “تأخر التنفيذ بسبب ظروف الأزمة، إضافة إلى وجود برج توتر عالٍ لوزارة الكهرباء التي رفضت نقل الخط لأسباب تتعلق بها، و العمل مستمر في الموقع، وهناك صعوبة بإيجاد موقع آخر بحيث يكون بعيداً عن المناطق المأهولة بالسكان.

وبين المهندس أن مكب السبينة للنفايات يعد محطة نقل وسيطة مؤقتة، ويتم البحث عن موقع بديل عنه، في مناطق مناسبة.
ولفت الحداد إلى أن مساحة المنطقة المخصصة في السبينة تقدر ب10 دونمات، منوهاً بوجود موقعين مقترحين كبدائل، الأول في مفرق زملكا والآخر في عين ترما لكن حتى الآن لم يتم الاختيار، الأمر الذي يدفعنا للاستمرار باستخدام مكب (الإحدى عشرية) المؤقت.

وبيّن مدير النظافة في محافظة دمشق عماد العلي أنه يتم ترحيل نحو 2800-3000 طن من النفايات يومياً في دمشق، ، مؤكداً أن مكب الإحدى عشرية في باب شرقي محطة نقل مؤقتة تتجمع فيها النفايات من جميع أنحاء المدينة ليتم نقلها إلى معمل المعالجة في الجارودية بآليات كبيرة وضواغط ضخمة.

ولفت العلي إلى عدة لقاءات جرت مع شركات وجهات متخصصة للاستفادة من النفايات في توليد الطاقة الكهربائية وإعادة تدويرها إلى منتجات أخرى مفيدة، وأضاف العلي: كنا بصدد إنشاء محطة في السبينة وأجريت الدراسات المتكاملة لتأتي الظروف وتؤخر إنجازها.

ونوّه العلي بأن جميع المناطق في مدينة دمشق وجميع الجادات تعامل بالمعاملة ذاتها من حيث توظيف الخدمة ولا يؤثر في أداء العمل سوى الموقع الجغرافي والحالة التضاريسية للأحياء.

وأشار إلى أن عمال النظافة في دمشق يقومون بواجباتهم ووردياتهم ليل نهار ويقومون بنقل النفايات في المناطق العشوائية بأيديهم وبحاويات صغيرة لإيصالها إلى شاحنة النقل التي تعذر دخولها إلى الحي ومنه مناطق المهاجرين وركن الدين والجادات العليا التي يصعب الوصول إليها.

يذكر أن مدينة اللاذقية تعاني من انتشار القمامة في مكب البصة العشوائي، خاصة مع حرق النفايات فيه للتخلص منها، ما اسهم في انتشار التلوث في الهواء، وما يحمله من مخاطر صحية، مع وعود بوقف العمل فيه قريبا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى