اقتصاد

مدير مؤسسة التبغ يشرح شروط شراء الإنتاج من المزارعين.. والموعد ٢٢ أيلول

كشف مدير فرع المنطقة الساحلية لمؤسسة التبغ فكرت بركات لتلفزيون الخبر أن ” الإنتاج المتوقع من محصول التبغ للموسم الحالي يقدر بنحو ١٢ مليون كيلو من مختلف الأصناف”.

وبيّن بركات أنه ” اعتبارا من ٢٢ أيلول الجاري سيبدأ فرع المنطقة الساحلية بشراء محصول التبغ من المزارعين وذلك عن طريق لجان تم تشكيلها على مستوى الفرع”.

ولفت بركات إلى أن “اللجان تتألف من خبير، أمين مستودع، مدقق، وزّان، أمين صندوق”، مشيرا إلى أنه “يتمّ حالياً العمل على استئجار مقرات شراء لاستلام المحصول وتجهيز أماكن الشراء ضمن مقرات المؤسسة”.

وأكد بركات أنه “لا يوجد أي تعديل على أسعار الشراء”، مدللاً ” بالإشارة إلى سعر كيلو شك البنت إكسترا 1800 ليرة، وسعر كيلو الممتاز للبرلي 1800 ليرة، والكاترينا 2000 ليرة”.

وأردف بركات:”في حال اعتراض أي مزارع على عملية الشراء، فان الاعتراض يقبل خلال 48 ساعة فقط من بعد عملية الشراء”.

وحول آلية الشراء، أوضح بركات أن “الشراء سيكون بالطريقة الفنية أي أن السعر يتم تحديده بناء على جودة الصنف، ومدى التزام المزارع بإجراءات العملية الزراعية التي تجعل الصنف أكثر جودة من المزارع الذي لم يلتزم بأصول العملية الزراعية”.

وأضاف:” يتم توضيب المحصول بأكياش “خيش” يوزع مجاناً على المزارعين، وإعطاء كل طرد تبغ رقم زراعي ليصار إلى عملية التوريد إلى لجان الشراء بشكل دقيق ويتم تقييم المحصول من قبل خبير مختص “.

“وترسل المعاملة إلى دائرة الشراء في القسم الزراعي لتدخل إلى برنامج حاسوبي، ولينظم أمر الصرف الخاص بقيمة المحصول ليصار إلى تسليمه باليد للمزارع” بحسب بركات .

وشدد بركات على أن ” الفرع يقوم بشراء المحصول من المزارع المرخص فقط في حين تتم مخالفة من قام بزراعة التبغ دون ترخيص واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه”.

وفي سياق آخر، قال بركات: “تقديرا للجهود المبذولة من قبل العاملين في فرع المنطقة الساحلية، أصدرت الإدارة العامة للمؤسسة قراراً بمنح مكافآت تشجيعية لجميع العاملين بقيمة 38 مليون ليرة”.

وأشار بركات إلى أنه “تمّ الأخذ بعين الاعتبار الشريحة الإنتاجية المتميزة، وهي الشريحة التي يكون نصيبها أعلى من المكافأة التي سيتم توزيعها خلال أسبوع”.

وبلغ إنتاج التبغ خلال الموسم الماضي 13.5 مليون كيلو، وقد عزا المعنيون في مؤسسة التبغ تراجع إنتاج العام الحالي عن إنتاج العام الماضي إلى الظروف الجوية السائدة خلال موسم الزراعة.

صفاء اسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى