اقتصاد

مدير في الجمارك: الأردن ترفض معظم الصادرات من الشعير السوري

قال أمين معبر نصيب الحدودي مع الأردن، مجد اسماعيل، إن: “معظم الصادرات من الشعير السوري باتجاه الأردن يتم رفضها، وتعود الشاحنات بحمولتها كما هي، لأسباب مختلفة، منها عدم كفاية إجراءات التعقيم، وعدم توضيب الطبليات الحاملة لمادة الشعير بشكل مناسب”.

إضافة إلى “عدم دهن الحمولة باللون الأحمر لتميز الشعير السوري عن المنتج المحلي الأردني”، وفي المحصلة، تتعدد الأسباب، وتكون النتيجة عودة معظم صادرات الشعير، ورفضها، ما ينجم عنه أعباء خسائر ليست هينة”، بحسب موقع “الوطن أون لاين” شبه الرسمي.

وأضاف اسماعيل أن “حركة العبور لا تتجاوز 10 شاحنات في اليوم، تنقل البضائع باتجاه الأردن، بعد أن وصل العدد لنحو 200 شاحنة، قبل تفشي فيروس كورونا المستجد، عالمياً، علماً بأن الشاحنات القادمة باتجاه سوريا، شبه متوقفة، منذ أكثر من شهرين”.

إضافة لتداعيات كورونا، يرى أمين المنفذ أن “هناك بعض الإجراءات التي تسهم في تراجع الحركة التجارية، لأسباب مثل اشتراط الجانب الأردني تأشيرة دخول، “فيزا”، لسائق الشاحنة السوري، حتى يسمح له دخول الأراضي الأردنية”.

وأردف اسماعيل “وهذا غير متوافر لدى معظم سائقي الشاحنات السورية، إضافة لعمليات المناقلة للمواد والبضائع التي تتم من شاحنة لأخرى كإجراء احترازي.. وغيرها”.

كما بين أن “هناك تراجعاً في الصادرات من الخضراوات مقارنة مع الفترة المشابهة من العام الماضي”.

يذكر أنه، بحسب أمين المعبر، يقدم الجانب السوري جميع التسهيلات الممكنة لدعم حركة الصادرات المسموح بها، مع التشدّد بتوفير شروط السلامة العامة والوقاية من فيروس كورونا، حيث يتم تطبيق كل الإجراءات الاحترازية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى