محليات

مدير الموارد المائية في طرطوس لتلفزيون الخبر : تخازين غير مسبوقة للمياه في سدود المحافظة

قال مدير الموارد المائية في طرطوس عيسى حمدان لتلفزيون الخبر، “أن العواصف المطرية والمنخفضات أتت على محافظة طرطوس متتالية، وحملت هطولات مطرية غير مسبوقة لهذا العام مقارنة مع السنوات الماضية ما آدى لزيادة تخزين السدود ” .

ولفت حمدان إلى، “أنه خلال يوم واحد فقط من أيام المنخفض الأسبوع الماضي، بلغ حجم تخزين المياه في سد الباسل 8 مليون متر مكعب، مؤكداً “أن هذا الرقم لم يسجل منذ إنشاء السد” .

وأشار حمدان إلى أن “في محافظة طرطوس أربعة سدود، ثلاثة منها امتلأوا امتلاء أعظمي”.

وأوضح مدير الموارد المائية حمدان، “أن حجم التخزين الحالي في سد الباسل بلغ 80 مليون متر مكعب، علماً أن سعة السد 103مليون متر مكعب” .

وبيّن حمدان أن “مجموع التخازين الحالية لسدود طرطوس بلغت 93.5 مليون متر مكعب، وحجم الطاقة التخزينية في السدود الأربعة بمحافظة طرطوس تبلغ 116 مليون متر مكعب” .

وأكد حمدان على، “أن الهطولات المطرية تجاوزت المعدل العام، والمعدلات حسب محطات قياس الموارد المائية”، مضيفاً “سجلت محطات قياس مديرية الموارد المائية، تجاوز للمعدل العام في سد الباسل وبلغت 957 مم” .

وأكمل: “قاربت معدلات الهطول المطري وفق قياسات مديرية الموارد المائية إلى نسبة تقارب المعدل العام، وضعف معدل الهطول السنوي مقارنة بمثل هذا الوقت من السنة” .

وأردف حمدان: “الهطولات المطرية سجلت في العام الماضي مايقارب 400 مم، بينما بلغت المعدلات لهذا العام بين 800 – 1000 مم” .

وأشار حمدان إلى أن “حجم التخزين الحالي في سد خليفة بلغ 3 مليون متر مكعب بنسبة 100 %، والفائض عن السد مايقارب 25 متر مكعب”.

وأضاف مدير الموارد المائية أن “حجم التخزين الحالي في سد الصوراني بلغ 4.5 مليون متر مكعب امتلاء أعظمي، والفائض عن السد مايقارب 20 متر مكعب” .

وتابع: “حجم التخزين الحالي لسد دريكيش بلغ 6 مليون متر مكعب امتلاء أعظمي، والفائض عن سعة السد مايقارب 12 متر مكعب” .

وأوضح حمدان، “أن كمية الأمطار الغزيرة التي هطلت على محافظة طرطوس، ساعدت في زيادة المياه الجوفية فيها وتعافيها بشكل كامل، بالإضافة إلى تفجر العديد من الينابيع في المحافظة” .

يذكر أن كمية هطول الأمطار هذا العام هو ضعف ماكانت عليه العام الماضي، ومجموع تخازين السدود الحالي بلغ حتى يوم الجمعة 93.5 مليون متر مكعب، أما في العام الماضي بلغ مايقارب 24 مليون متر مكعب.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى