العناوين الرئيسيةصحة

مدير الصحة العالمية: يمكن أن نحلم بنهاية الوباء

أطلق المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسوس، تصريحاً متفائلاً بخصوص لقاح فيروس كورونا، وذلك خلال خطاب أمام الجلسة رفيعة المستوى الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الوباء.

وأعلن غبريسوس، بحسب “سكاي نيوز”، أن النتائج الإيجابية من تجارب لقاحات فيروس كورونا تعني أن العالم “يمكن أن يبدأ في الحلم بنهاية الوباء”.

وقال محذراً إن “الدول الغنية والقوية يجب ألا تدهس الفقراء والمهمشين في التدافع على اللقاحات، في حين يمكن إيقاف الفيروس، فإن الطريق أمامنا لا يزال غادراً”.

وأضاف “إن الوباء أظهر البشرية في أفضل حالاتها وأسوأها، هناك أعمال التعاطف الملهمة والتضحية بالنفس، والمآثر المذهلة للعلم والابتكار، ومظاهر التضامن الحميمة، لكن أيضا هناك علامات مزعجة على المصلحة الذاتية وتحويل اللوم والانقسامات”.

وأوضح غبريسوس حول الزيادة الحالية في الإصابات والوفيات أنه “حيث يغرق العلم بنظريات المؤامرة، حيث يقوض التضامن بسبب الانقسام، وحيث يتم استبدال التضحية بالمصلحة الذاتية، يزدهر الفيروس وينتشر”.

ونوه غبريسوس في خطاب افتراضي أمام الاجتماع، إلى أن اللقاح “لن يعالج نقاط الضعف الكامنة”، في إشارة إلى الفقر والجوع وعدم المساواة وتغير المناخ، التي قال إنه يجب معالجتها بمجرد انتهاء الوباء.

يذكر أن عدد الحالات المسجلة بفيروس كورونا في العالم بلغت 66 مليون توفي منهم 1.52 مليون.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى