فلاش

مديرية الموارد المائية بالحسكة تستجيب لما نشره تلفزيون الخبر .. و السلطات التركية توقف تدفق نهر الجغجغ

قال مدير الموارد المائية في محافظة الحسكة المهندس عبدالرزاق العواك لتلفزيون الخبر إن “المديرية قامت بإجراء الصيانة اللازمة لسدات قناة تل الذهب بريف القامشلي لإرواء الأراضي الزراعية، إلا أن السلطات التركية قامت بمنع تدفق نهر الجغجغ ” .

وأضاف العواك أن “المديرية قامت بالاستجابة للشكوى المنشورة على تلفزيون الخبر من الفلاحين الذين يملكون أراضٍ على قناة ري تل الذهب بريف القامشلي شمال الحسكة الذين يطالبون بإطلاق المياه بالقناة لهذا العام لسقاية مزروعاتهم خصوصاً في ظل الأجواء الحالية وانحباس الأمطار”.

وبين العواك أن “العناصر الفنية لمديرية الموارد المائية – مركز الموارد بالقامشلي، بالتعاون مع الأهالي قامت بإجراء الصيانات اللازمة لبوابات المأخذ المائي لمشروع ري الشتوي على نهر الجغجغ لسدات تل الذهب و ملوك سراي و تل الشورك و التي تم تخريبها من قبل المجموعات المسلحة “.

وأشار العواك إلى أنه “بعد إجراء الصيانات تم إطلاق المياه لإرواء الأراضي الزراعية المرخصة ( شتوي ) الواردة بالخطة الزراعية 2018م و البالغة مساحتها / 3000 / هكتار ، وذلك بدءا من يوم الأربعاء الماضي ، لكن السلطات التركية أوقفت تدفق نهر الجغجغ يوم الاثنين”.

يشار إلى أن مناطق محافظة الحسكة التي تضم أكبر المساحات الزراعية في سوريا بمحصولي القمح و الشعير البعل و المروي، تعاني من ضعف في الهطولات المطرية خصوصاً في بداية الموسم الشتوي ( مرحلة الإنبات ).

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى