محليات

مديرية البيئة في الحسكة تطلق حملة بيئية تستهدف جميع المدارس الابتدائية في اللمدينة

أطلقت مديرية البيئة في محافظة الحسكة، بالتعاون مع عدد من الجهات الرسمية حملة بيئية في جميع المدارس الابتدائية بمدينة الحسكة.

وتعتبر هذه الحملة هي الأولى من نوعها على مستوى المحافظة و القطر، تحت عنوان “بيئتي أجمل في مدرستي”.

وقال مدير البيئة في محافظة الحسكة المهندس سامي الاسماعيل لتلفزيون الخبر إن ” الحملة البيئية بدأت في 13 من الشهر الحالي، و تستمر لمدة شهرين في جميع المدارس الابتدائية بمدينة الحسكة”.

وأوضح الاسماعيل لتلفزيون الخبر أن “الحملة بدأت بمشاركة وتعاون مع فرع منظمة طلائع البعث، و مديرية التربية، و عدد من الجمعيات وهي “مار آسيا” و جمعية “سورية اليمامة” و جمعية “حماية البيئة “.

وأضاف الاسماعيل أن “الهدف من الحملة هو التوجه للأطفال و تعليمهم بدءاً من المدرسة و تثقيفهم من أجل تقديم سلوكيات رشيدة مع البيئة، و نقل هذه السلوكيات إلى الأسرة بشكل ايجابي”.

وتابع الاسماعيل “كما تهدف الحملة إلى “جعل الطفل جزء من الحل، و ليس جزء من المشكلة من خلال النشاطات المرافقة لها، و أهمها عملية فرز النفايات “.

وأشار الاسماعيل إلى أن “حملة التوعية البيئية تستهدف جميع المدارس العامة و الخاصة وعددها 52 مدرسة ابتدائية بداومين الصباحي و المسائي”.

وبيّن مدير البيئة في محافظة الحسكة أن “عدد التلاميذ المستهدفين بشكل مباشر هو 30 ألف، و عدد المعلمين الابتدائي المستهدفين بشكل مباشر أيضاً 2500 معلم ، إما عدد المستهدفين بشكل غير مباشر 100 ألف ”

وأضاف الاسماعيل أن “النشاطات المرافقة للحملة هي عملية رش المرافق العامة و الحمامات، و مكبات القمامة القريبة من المدارس بالمبيدات الحشرية، و تقوم فيها مطرانية السريان الكاثوليك مركز “ما آسيا الحكيم”.

وشرح “كما تشمل الحملة مسابقة بين المدارس، وتوزيع سلال صحية على أنظف مدرسة بين المدارس، و أنظف صف بين الصفوف وتقدمها فيها جمعية سورية اليمامة” .

بدوره قال المهندس وسيم قرمو رئيس دائرة التوعية البيئة بمديرية البيئة بالحسكة والمشرف على الحملة لتلفزيون الخبر أن “تجربة فرز النفايات في المدارس الابتدائية تعتبر الأولى بجميع المدارس على مستوى مدينة كاملة”.

وأضاف قرمو أن “حملات النظافة في المدارس تستهدف الصفوف و الباحات و دورات المياه و الشوارع المحيطة بالمدرسة، ورسم رسوم جدارية بيئية في مداخل و جدارن المدارس، وإعادة تدوير النفايات، للاستفادة من مخلفات البيئة في صنع سلال قمامة للمدارس”.

وتتضمن الحملة بحسب قرمو ” لقاءات بيئية متنوعة، الهدف منها خلق سلوكيات إيجابية لدى الأطفال، وزيادة تفاعلهم و تحفيزهم و تنمية روح التحدي لديهم “.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى