اقتصاد

مداد: استقرار نسبي لليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي

قال مركز الدراسات والأبحاث “مداد” إن “سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الامريكي شهد استقراراً نسبياً خلال تعاملات هذا الأسبوع ليتم تداوله عند مستوى 488-490 ليرة سورية”.

وأكد المركز أن “هذاالاستقرار يعود إلى الإجراءات التي اتخذها مصرف سوريا المركزي لضبط إيقاع هبوط سعر الليرة في السوق الموازية منها الضوابط المتعلقة بعمليات بيع وشراء القطع الأجنبي من المصارف وشركات الصرافة والتعليمات الخاصة بضوابط استلام الأوراق النقدية“.

وأوضح المركز أن “ذلك أدى الى تراجع عمليات بيع القطع الأجنبي في السوق الموازية وخاصة بعد إعطاء المركزي إشارات واضحة للسوق بعدم استعجاله هبوط سعر الصرف على المدى القصير”.

وأضاف المركز أن “هذا الاستقرار يعود أيضاً إلى التحسن الملحوظ الذي يشهده سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية في الأسواق المالية العالمية”.

ولفت المركز إلى أن “العوامل الإيجابية التي تدعم سعر صرف الليرة السورية بقيت على حالتها، ومنها أجواء التفاؤل التي سادت بسبب المناخ الأمني، السياسي، و الاقتصادي في سوريا”.

من ذلك أيضاً “زيادة إنتاج الغاز والنفط واستقرار الطاقة الكهربائية، الأمر الذي انعكس على تحسن الإنتاج المحلي وحجم الصادرات وغياب عمليات المضاربة وازدياد تدفق الحوالات من الخارج”.

يذكر أنه و بالنسبة للسوق الرسمية فإن سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي استقر عند 510 ليرة سورية، بينما سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج استقر عند سعر 508 ليرة سورية للدولار الامريكي الواحد،وفق ما أكد المركز.

 تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى