محليات

مخترع حلبي يوجه رسالة لوزير الكهرباء عبر تلفزيون الخبر لحل مشكلة الكهرباء في سوريا

وجه المخترع السوري بكور قطان رسالة إلى وزير الكهرباء زهير خربوطلي عبر تلفزيون الخبر قدم من خلالها اختراعاً علمياً يساعد وزارة الكهرباء على حل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي.

وقال قطان لتلفزيون الخبر “إنه كمواطن سوري يحاول من خلال رسالته تقديم المساعدة لبلده سوريا، من أجل حل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، حيث يقدم مخطط يساعد على وصول التيار الكهربائي إلى كل منزل في سوريا”.

و أوضح قطان”طرق توليد الكهرباء كثيرة ومتعددة ولا تقتصر على تركيب المحولات والفيول، ويمكن توليد الطاقة الكهربائية بطرق ضخمة وتكاليف عالية، وأيضا ً يمكن توليدها بطرق بسيطة وبتكاليف متواضعة وقت الحروب”.

وبيّن قطان “لم تعد دول العالم تعتمد على الطرق التقليدية لتوليد الكهرباء، وأصبح توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية والهوائية متداولاً في جميع أنحاء العالم وهذا ما تحتاجه سوريا حالياً”.

وتابع المخترع السوري بكور قطان لتلفزيون الخبر “ولكننا نحتاج إلى الجلوس على طاولة واحدة والتحدث وتبادل الآراء للوصول إلى مقترح محدد، و لو قام وزير الكهرباء بدعوتي لمقابلته ساعطيه الملحق مع الرسم الصناعي و كيفية التركيب وأضاف “لو أتيحت لي فرصة لقائك لحللتُ لك مشكلة انقطاع الكهرباء في سوريا، لكني لا أعرف كيف أصل إليك شخصيا”.

و أضاف” قطان” قمت باختراع أنظمة التمديد لشبكات الكهرباء القياسية العالمية، إلا أنني لم استطع لغاية الآن توفيرها لبلدي سوريا، التي تعاني من انقطاع الكهرباء بشكل عام، والفكرة وضع ألواح فيها مراوح خاصة، ما يقارب الــ 20 مروحة وبذات الوقت تعمل على الطاقة الشمسية والهوائية ونستطيع عمل إنارة للبيوت والشوارع مجانية بآن واحد”.

يشار إلى بكور قطان مواطن سوري من مواليد مدينة حلب يحمل الجنسية الفرنسية ، درس الصيدلة ثم انتقل إلى الاختراع بمجال الكهرباء والطب والأطراف الصناعية والسيارات والتطبيقات البرمجية.

وشغل منصب رئيس المخترعين في مدينة “نانسي لورين “وضواحيها لـ 6 سنوات متتالية، ولديه أكثر من 2000 اختراع، ونال العديد من الجوائز الدولية، كما حصل على الجائزتين الكبرى والذهبية عن ابتكاره نظامين جديدين للأطراف الصناعية والعكازات المساعدة .

سها كامل – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى