العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

مخاطر تسببها ألعاب الموبايل على الأطفال 

كشفت دراسات نُشرت عبر موقع “first cry parenting” قائمة بأبرز المخاطر التي يسببها استعمال الأطفال المفرط لألعاب الموبايل.

وبحسب الدراسة، تؤدّي العاب الموبايل إلى زيادة خطر الإصابة بالأورام عند الأطفال، نتيجة الإشعاع الصادر منها، حيث يوصي الأطباء بتخصيص أوقات محددة لاستخدامه.

كما تسبب ألعاب الموبايل خطراً على دماغ الطفل من خلال الموجات الكهرومغناطيسية التي تعمل من خلالها الهواتف، لأن أدمغة البشر تحتوي على نبضات كهربائية، فتصبح أكثر حساسية للإشعاع الكهرومغناطيسي، ما ينعكس سلباً على الشبكة العصبية والتأثير على نشاط الدماغ، الذي يدعم القدرة على التفكير والتركيز والإنتباه.

ويؤثر الاستخدام الدائم للألعاب وتطبيقات مثل “مسنجر وواتس آب” على زيادة تشتت الإنتباه لدى الأطفال، خاصًة أثناء التعلم، ما يسبب تفويت الدروس وعدم الإنتباه مع شرح المعلم أو خلال المذاكرة، وبالتالي ضعف على المستوى الدراسي.

وتتسبب أيضاً باضطراب نوم الأطفال، نتيجة الضوء الأزرق المنبعث من الشاشة، والذي يقلل من فرص النعاس الشديد والحاجة إلى النوم، فضلًا عن الرغبة المستمرة في مواصلة الدردشات، ما يؤدي إلى الإرهاق.

وأشارت الدراسة، إلى خطر تعرض الاطفال للاكتئاب والقلق والتوتر، بسبب التنمّر الذي يواجههم خلال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

وقدمت الدراسة عدة نصائح للتعامل مع مخاطر الهواتف المحمولة، منها عدم إعطاء الهاتف المحمول للطفل في المدرسة، وتحديد مدة زمنية لاستخدامه.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى