ثقافة وفن

محكمة أوروبية تسقط تهمة ازدراء الكتاب المقدس عن مغنية البوب البولندية “دودا”

أسقطت محكمة أوروبية تهمة ازدراء الكتاب المقدس عن مغنية البوب البولندية “دوروتا رابيتسيوسكا” المعروفة ب”دودا”، والتي وُجهت لها سابقاً بناءً على تصريح قالت فيه إن كتّاب الكتاب المقدس كانوا يشربون الخمر والحشيش، وفقاً لوسائل إعلامية.
وقالت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ أن تصريحاتها تندرج ضمن حقها في حرية التعبير، وأمرت السلطات البولندية بدفع مبلغ 10 آلاف يورو على سبيل التعويض.
وتصل قيمة التعويض بحسب وسائل الإعلام، إلى ما يزيد على تسعة أضعاف الغرامة التي حكمت بها محكمة وارسو المغنية قبل 10 سنوات.
وأدلت المغنية بتعليقاتها خلال مقابلة تلفزيونية عام 2009، حيث قالت حينها أنها على الرغم من كونها تؤمن بوجود “قوة عليا”، إلا أنها مقتنعة بوجود الديناصورات أكثر من اقتناعها بالكتاب المقدس.
وأضافت: “من الصعب تصديق شيء كتبه أناس كانوا يشربون الخمر ويدخنون الحشيش”.
ووجهت لها التهمة في العام التالي، في حين أدانتها محكمة وارسو عام 2012، وحكمت عليها بفرض غرامة قدرها 5000 زلوتي (ما يعادل 1060 يورو).
وقضت محكمة في ستراسبورغ بأنه على الرغم من تصريحاتها التي يمكن أن تصدم مؤمنين، إلا أنه لم يثبت إمكانية تسببها بإثارة عن.ف أو كرا.هية، وبناء على ذلك فهي تخضع لحقها في حرية التعبير.
يذكر أن المغنية “رابيتسيوسكا” (38 عاماً)، تعد واحدة من أبرز مغنيات البوب نجاحاً في بولندا، وتعرف بأنها كاتبة أغنيات وممثلة ومنتجة موسيقية وشخصية تلفزيونية.
وبدأت شهرة “دودا” عندما كانت المغنية الرئيسية لفريق “فرجين” لموسيقى الروك، قبل أن تستقل بأعمالها الفنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى