العناوين الرئيسيةطافشين

محكمة ألمانية تمنع ترحيل لاجئين سوريين إلى اليونان

أصدرت المحكمة الإدارية العليا في مدينة لونبورغ الألمانية قراراً بعدم ترحيل لاجئين سوريين إلى اليونان، حتى وإن سبق لهم الحصول على الإقامة في اليونان، موضحة أن “أي لاجئ سوري تنطبق عليه قوانين الحماية في ألمانيا لا يجب إعادته إلى اليونان”.

وبحسب صحيفة “زود دوتشه” الألمانية، فإن قرار المحكمة الإدارية العليا الذي صدر، الإثنين، جاء بعد أن أكدت المحكمة أنه لا يوجد إمكانيات لدى اليونان بتوفير الاحتياجات الأساسية للاجئين هناك “سكن- طعام – مواد تنظيف”.

وأردفت الصحيفة أن “القرار المحكمة الإدارية صدر بعد اعتراض لاجئتين سوريتين على قرار ترحيلهما إلى اليونان حيث رفض مكتب الهجرة واللجوء في مدينة أوسنابروك طلب لجوئهما”.

وعللت حينها المحكمة في أوسنابروك سبب الرفض بأن النساء إذا تم ترحيلهن لن يواجهن التشرد، وسيحصلن على مساعدة من منظمات الإغاثة أو الشبكات غير الرسمية الموجودة هناك على أقل تقدير، ولكن الشقيقتين السوريتين تقدمتا بطعن للمحكمة الإدارية العليا في الولاية وربحتا الدعوى.

وصرح مسؤول في المحكمة الإدارية العليا أن “المدعيتين من المحتمل جدا أن تصبحا بلا مأوى في اليونان، وأنهما من الناحية العملية لن تتمكنا من الحصول على دعم كاف من مصادر حكومية أو غير حكومية في اليونان”، بحسب الصحيفة.

ويعد هذا القرار هاماً للاجئين السوريين الذين حصلوا على لجوء في اليونان، وجاؤوا إلى ألمانيا للتقدم بطلب لجوء، حيث سيمكنهم من الحصول على إقامة في ألمانيا تمكنهم من العمل والدراسة على أقل تقدير، كما أن القرار ألغى بصمة دبلن.

وكان مكتب الهجرة واللجوء في ألمانيا ذكر مطلع العام الحالي أن أكثر من 2000 سوري تقدموا بطلبات لجوء في ألمانيا رغم حصولهم على حق اللجوء في اليونان.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى