العناوين الرئيسيةطافشين

محكمة ألمانية تقضي بسجن لاجئ سوري ثبتت إدانته بارتكاب جريمة حرب

قضت محكمة ألمانية بالسجن لمدة ثلاثة أعوام وستة أشهر ضد لاجئ سوري بتهمة ارتكاب جريمة حرب في سوريا وارتكاب جريمة إضافية أخرى في ألمانيا.

وأوضحت المحكمة الولائية العليا في مدينة كوبلنز غرب ألمانيا، أن المتهم السوري (قاسم أ. 34 عاما) التقط صورة مع رأس مقطوعة لرجل مناهض للحرب في سوريا ولهذا السبب واجه عقوبة في ألمانيا، وأضافت المحكمة أن العقوبة المدرجة بشأن جريمة الحرب هي السجن لمدة عام ونصف، وفق ما نقلت “dw “.

وظل المتهم صامتا مع انطلاق المحاكمة، لكنه ما لبث أن خرج عن صمته واعترف بالتهمة المنسوبة إليه، خصوصا مع ثبوت الدليل وهو صورة الرأس المقطوعة المُخزنة في هاتفه المحمول.

كما سبق للمحكمة الابتدائية في زاربروكن بولاية زارلاند، أن أدانت الرجل في عام 2018 بتهمة الإتجار بالمخدرات وإلحاق إصابة بدنية وقضت ضده بالسجن أيضا، ومن ثم تصير العقوبة الإجمالية في الجريمتين ثلاثة أعوام ونصف.

وأوضحت مجريات المحكمة أن الرجل انضم إلى المسلحين ضد الحكومة الشرعية في بلده، بحسب المحكمة في كوبلنتز، واتخذ وضعية تصوير أمام مصور آنذاك لالتقاط صورة مع رأس جندي مقطوعة وخزن الصورة على هاتفه الجوال للتفاخر بها.

ولم يتم اتهام الرجل من قبل الادعاء بأنه قطع رأس الجندي بنفسه، وبحسب المحكمة الإقليمية العليا في فقد لقي والد اللاجئ السوري حتفه في الحرب بسوريا، وهو ذاته فقد أحد ساقيه، وأعلن كلا من الدفاع والادعاء العام في مدينة كوبلنتز الطعن في الحكم.

يذكر أن المحكمة الولائية العليا في مدينة شتوتغارت سبق وأن أقرت حكما في حالة مماثلة بالسجن مدى الحياة في حق سوري، شارك في عمليات قتل تحت تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي، إذ شارك هو وثلاثة شبان في قتل ما لا يقل عن 19 شخصا في مكبّ نفيات بالقرب من مدينة الطبقة عام 2013.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى