العناوين الرئيسيةطافشين

محافظ شمال لبنان: 600 أسرة سورية بحاجة إلى مأوى

قال محافظ شمال لبنان رمزي نُهرا إنه من الصعب تأمين السكن البديل للسوريين الذين تعرض مخيمهم للإحراق خلال 24 ساعة، موضحاً أن عدد الأسر يتراوح بين 500-600 عائلة.

واعتبر “نهرا”، خلال برنامج المختار الذي يبث عبر إذاعة “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر، أن:”الحريق عمل فردي بعيد عن عادات وتقاليد وأخلاق أهالي المنية في شمال لبنان”، بحسب تعبيره.

وقام لبنانيون بإحراق مخيم للسوريين بشكل كامل مساء السبت، ما أدى إلى إصابة عدد من النازحين وتدمير المخيم بشكل كامل.

وتابع إنه “بسبب الخلاف الفردي وقعت مشادات كلامية على خلفية شخصية أدى إلى تضارب بالحجارة والأخشاب ووقع جرحى من الطرفين وإطلاق نار من الطرف اللبناني”.

وأضاف “نهرا” أنه “بحسب المعلومات الأولية، حمل ذلك الشجار البعض إلى إحراق خيم اللاجئين السوريين وامتد الحريق ليأتي على كل المخيم”.

وأوضح “نهرا” أن “الحصيلة حتى الآن هي 3 إصابات جرّاء الشجار الذي وقع، والجيش اللبناني أوقف عدداً من الأشخاص على ذمة التحقيق”.

وذكر محافظ شمال لبنان أن بلاده ناشدت “منظمات الأمم المتحدة بالتدخل السريع لتأمين مأوى التي يتراوح عددها بين 500-600 عائلة”.

ولفت محافظ شمال لبنان إلى أن “السعودية قدمت مساعدات بشكل مباشر للعائلات المتضررة”، مشيراً إلى أنه سيعقد اجتماع لاتحاد بلديات المنية لدراسة تقديم مساعدات سريعة للأهالي وتدارك ما حدث”.

من جهة أخرى، قال “نهرا” إن: “النزوح السوري أدى إلى مشاكل اقتصادية وأمنية في لبنان، بين اللبنانيين والنازحين السوريين”.

وأكمل “نحن نحبذ رجوع اللاجئين إلى بلدهم، ولكن هناك ضرورات تحتم بقاءهم، ونحن ندعو إلى استيعاب النزوح السوري وإن كان ثقيل علينا”.

وقال “نهرا”: إن “الممارسات العنصرية ضد اللاجئين السوريين في لبنان هي أمور فردية بسبب خلافات على الأعمال وشعور اللبناني أن السوري يقاسمه عمله وينافسه في ظل الوضع الاقتصادي السيء”.

وأضاف أنه “لا يمكن حصر كل حالات الاعتداء على السوريين، وسيتم تدارك هذه الحوادث وتأمين الحماية، لكن في بعض الحالات هناك ثغرات” مدعياً أن “الجيش اللبناني يقوم بحماية اللاجئين وأن شيء وحصل”، بحسب تعبيره.

ويشهد لبنان حوادث عنف متكررة ومتزايدة يتعرض لها اللاجئون السوريون بشكل متواتر، من خلال حالات خطف واغتصاب واعتداءات.

يذكر أن الحكومة اللبنانية تقول: إنه “يوجد في لبنان 1.5 مليون لاجئ سوري، ولا يتعدى عدد المسجلين منهم لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين 885 ألفاً”، حيث تطالب الأخيرة المنظمات بشكل مستمر لتقديم الدعم والمساعدات لهم.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى