محليات

محافظ الحسكة: غياب الرقابة التموينية الكامل انعكس على الأسعار و الاستغلال من قبل التجار

أكد اللواء غسان خليل محافظ الحسكة أن “هناك غياب كامل للرقابة التموينية في محافظة الحسكة وعدم اخذ دورها بشكل فعلي، ما انعكس سلباً على الأسعار و تحديدها و استغلال المواطنين بشكل فضيع من قبل التجار”، مطالباً “وزارة التجارة الداخلية بزيادة عدد العاملين و المراقبين التموينيين في مديرية التموين”.

وأضاف المحافظ خلال اجتماع الأسرة التموينية في محافظة الحسكة بحضور معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور جمال الدين شعيب أن “هناك مجموعة كبيرة من التجار المستفيدين من عدم وصول المواد التموينية المدعومة إلى محافظة الحسكة”. .

وتابع “مستغلين عدم وصولها إلى صالات مؤسسات التدخل الايجابي ما ينعكس هو الأخر سلباً على المواطنين”.

موضحاً، أنه”تم مؤخراً تأمين كميات جيدة من المواد الغذائية والسكر والقرطاسية المدرسية ونقلها من دمشق إلى الحسكة، ويتم العمل على تأمين دفعات جديدة من هذه المواد تباعاً خدمة لأهالي المحافظة”.

من جانبه معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور جمال الدين شعيب أوضح، أن “الهدف من الزيارة هو الوقوف على احتياجات المحافظة في الجانب التمويني والإطلاع على مدى ما توفره الأسواق من مختلف المواد التي يحتاجها المواطنون”.

مشيراً إلى أنه “من خلال الجولة التي قام بها لوحظ وجود وفرة في مختلف المواد الغذائية وغير الغذائية إلا أن هناك ضعفاً في ضبط أسعارها من قبل مديرية التجارة الداخلية، لاسيما لجهة عدم إلزام الباعة بوضع تسعيرة المبيع وزيادة الكبيرة في الأسعار “.

وأشار الدكتور شعيب إلى أن “جودة مادة الخبز ليس بالسوية المطلوبة نتيجة قدم الآلات والمعدات في المخابز حيث تم مناقشة حاجة فرع المخابز من هذه التجهيزات للعمل على رفدهم بها وضمان تحسين جودة الرغيف”.

وتركزت الطروحات خلال الجلسة على ضرورة الإسراع في تعبيد الطرق الواصلة لمراكز تخزين الحبوب في القامشلي (ببقايا المقالع) لتسهيل عملية نقل الاقماح من هذه المراكز إلى المطاحن، لتوفير مادة الخبز للمواطنين قبل قدوم فصل الشتاء.

وبضرورة مراقبة عمل الشاحنات والسائقين من قبل فرع مؤسسة الحبوب، كما تم الاتفاق بعقد اجتماع بين النقل ونقابة العتالة والحبوب لتحديد أسعار تكاليف العتالة بشكل منطقي.

واتفق الحضور على تشكيل لجنة متعددة من فرع الحبوب ومديرية الزراعة و الخدمات الفنية ومحافظة الحسكة لدراسة إمكانية افتتاح مركز لشراء الأقماح و تخزينها في منطقة جبل كوكب شرقي مدينة الحسكة الواقعة تحت سيطرة الجيش العربي السوري.

وتعاني محافظة الحسكة العديد من مشاكل التموينية ومنها زيادة الأسعار والتحكم بها من قبل التجار المرتبطين بقوات “قسد”، والغياب الكامل للرقابة التموينية وسوء نوعية الخبز، وحرمان الفلاحين من تسويق إنتاجهم من القمح لمراكز الدولة من قبل قوات “قسد” و الإحتلالين الأمريكي و التركي.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى