محليات

محافظة دمشق تحدد 9 أسواق شعبية للبسطات

حددت محافظة دمشق تسع أماكن لإقامة أسواق شعبية للبسطات بهدف معالجة الإشغالات والتعديات على الأملاك العامة وانتشارها على الأرصفة والطرقات بشكل غير نظامي.

وبحسب ما ذكرت محافظة دمشق، فإن “مواقع الأسواق التي حددتها المحافظة يقع اثنين منها في منطقة الزاهرة، الأول على الطرف الداخلي من جهة حي الزهور، والثاني في الزاهرة مسبق الصنع جانب مدخل جسر المشاة “دخلة برج سيريتل”.

بينما حدد الموقع الثالث في القنوات ساحة الريجة بين سوق السويقة وشارع آل البيت، ويقع الموقع الرابع في منطقة ركن الدين جانب فوج إطفاء ابن النفيس.

كما حددت المحافظة موقعين في منطقة القدم، الأول على أوتوستراد درعا الجديد، والثاني عند مدخل حي نهر عيشة جانب مقر الدفاع الوطني بمساحة تقدر بنحو 300 متر مربع.

كما حددت الموقع السابع في منطقة الميدان الزاهرة القديمة وهما ساحتان عامتان فارغتان بين حدائق، تبلغ مساحتهما الكلية نحو 850 متراً مربعاً ضمن موقف سيارات.

ويأتي الموقع الثامن في نهر عيشة، ضمن تنظيم جنوبي المتحلق الجنوبي، وتبلغ مساحته بـ 2700 متر مربع، بينما الموقع التاسع والأخير يقع في ساروجة نهاية شارع الملك فيصل بمساحة تقدر بـ 950 متراً مربعاً.

وأوضح عضو المكتب التنفيذي لقطاع الصحة والشؤون الاجتماعية والدفاع المدني شادي سكرية بحسب صحيفة “تشرين” الرسمية أنه “تم وضع عدة تصاميم للأسواق الأربعة الأولى، سيتم اختيار واحد منها والبدء بتنفيذه قريباً ليتم بعدها تنفيذ الأسواق المحددة”.

وأشار إلى أن “هذه الأسواق ستكون مساحاتها محددة ومنظمة، وتم تحديد مواقعها بناء على حيويتها من حيث كثافة حركة المواطنين فيها”.

وبيّن سكرية أن “هذه الأسواق ستحافظ على مصدر الرزق الوحيد لأصحاب البسطات الموجودة على الأرصفة، وتسهيل عمل الجهات المعنية من خلال معرفة المستفيد الحقيقي من رخصة الأشغال”.

يذكر أن عضو المكتب التنفيذي لقطاع الخدمات والمرافق العامة في محافظة دمشق، سمير جزائرلي، اكد لتلفزيون الخبر أن “الإجراءات المتخذة بحق البسطات تكون على نوعين، أولها، يتم بالتعاون مع دوائر الخدمات وعناصر شرطة المحافظة بمعالجة المخالفات من خلال مصادرة البسطات مع التأكيد على أن ليس كل البسطات تصادر فنحن في حالة كر وفر مع أصحابها”.

أما النوع الثاني وهو الحل الأمثل، يجري من خلال تأمين أماكن بديلة لعمل البسطات”، وأن “هناك 14 منطقة مقترحة لتكون بديلاً عن البسطات، مع التأكيد أن مليكتها تابعة للمحافظة وليست أملاك خاصة، وأن لا تسبب إزعاج للجوار من سكان المناطق المقترحة، بحسب جزائرلي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى