محليات

محافظة السويداء تكافح التحطيب الجائر بـ”غرسة أمل”

انطلقت في محافظة السويداء مؤخراً حملة ً تعد الأولى من نوعها في سوريا، تحت عنوان ” غرسة أمل”، والتي تهدف لغرس مليون شجرة في مناطق المحافظة، التي تعرضت للتحطيب والقطع الجائر خلال السنوات الماضية.

وقال مدير الزراعة في السويداء أيهم حامد لتلفزيون الخبر” قامت هذه الحملة بالتعاون ما بين المجتمع الأهلي ومديرية الزراعة ودائرة الحراج في المحافظة، بغية إعادة تشجير المناطق التي تعرضت للتحطيب الجائر خلال الفترة الماضية”.

وأضاف حامد “تم البدء بالعمل وتشجير المناطق، الأكثر تضرراً من تلك الاعتداءات، وسيتم الانتقال إلى جميع المناطق، لإنجاز أعمال الغرس فيها حتى تشمل جميع مناطق المحافظة، التي تعرضت للاعتداءات الحراجية”.

وأردف حامد أن “مساحة المناطق التي تعرضت للتحطيب الجائر، منذ بداية الأزمة، في المحافظة تبلغ ما يقارب 600 هكتار، من أصل 8 آلاف هكتار، ما جعلنا نقوم بالرد على هذه الاعتداءات بشكل حضاري والقيام بهذه الحملة”.

وكان تعرض الغطاء النباتي في سوريا، خلال سنوات الأزمة إلى اعتداءات جائرة، حيث أصبح تحطيب الأشجار مهنةً لبعض التجار، ومصدر دخل كبير لهم.

يذكر أن قانون الحراج الصادر في العام 2018، حدد عقوبة المعتدين على الحراج والغابات، بالسجن من 6 أشهر إلى 5 سنوات، إضافة لغرامة مالية، وتكون العقوبة إعدام الفاعل، إذا كانت الاعتداءات حرائق مفتعلة، نجم عنها وفاة أحد العاملين في الحراج، وتخفض إلى الاعتقال المؤبد إن نجم عنها إصابة أو عاهة دائمة للعامل.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى