العناوين الرئيسيةسياسة

مجلس حقوق الإنسان يعتمد نتائج المراجعة الدورية الشاملة لحقوق الإنسان في سوريا

اعتمد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في إطار دورته العادية الخمسين المنعقدة في جنيف نتائج المراجعة الدورية الشاملة لحقوق الإنسان في سوريا.

ورحبت وفود الدول المشاركة، بحسب “سانا”، بالخطوات التي اتخذتها سوريا في مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان في مختلف المجالات على الرغم من الأوضاع الاستثنائية التي تمر بها والتحديات التي تواجهها.

وأوضح مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف حسام الدين آلا أن “سوريا قبلت أغلبية التوصيات التي قدمت لها خلال جلسة مراجعة تقريرها الوطني في الـ 24 من كانون الثاني الماضي بعد دراستها في اللجنة الوطنية المكلفة إنجاز التقرير ودراسة التوصيات”.

وتابع “آلا” أن “سوريا حريصة على التعاون مع آلية الاستعراض الدوري الشامل التابعة لمجلس حقوق الإنسان باعتبارها الآلية الأكثر حياداً بعيداً عن الانتقائية والتسييس”.

وأكد “آلا” أن “سوريا عازمة على تطهير أرضها من مخلفات الإرهاب بهدف حماية مواطنيها وسلامة أراضيها وأنها تنفذ عمليات مكافحة الإرهاب مع الاحترام الكامل لالتزاماتها القانونية وتعمل على تطوير التشريعات الوطنية للتعامل مع الأشكال المتعددة من الجرائم التي ترتكبها التنظيمات الإرهابية وتولي الاهتمام الواجب لضمان حقوق الإنسان عند تطبيقها للتشريعات الوطنية في مكافحة الإرهاب”.

وشدد “آلا” على أن “مكافحة الإرهاب تتطلب تعاوناً دولياً يحترم سيادة الدول وعدم تجاوز ولايتها القضائية الوطنية وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة التي تلزم الدول بتجفيف مصادر تمويل الإرهاب وضبط الحدود أمام حركة الإرهابيين والامتناع عن تدريبهم وتسليحهم أو استخدامهم لغايات سياسية”.

وختم السفير “آلا” أن “سوريا تتعامل مع مفرزات الحرب الإرهابية من خلال التسويات والمصالحة الوطنية التي تحقق نتائج مهمة في مختلف المحافظات ومن خلال مراسيم العفو وآخرها المرسوم التشريعي رقم 7 الصادر في الـ 30 من نيسان الماضي”.

يذكر أن الرئيس بشار الأسد أصدر في أواخر نيسان 2022 المرسوم التشريعي رقم 7 القاضي بمنح عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة من السوريين قبل تاريخ 30-4-2022 عدا التي أفضت إلى موت إنسان.

تلغزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى