محليات

مجلس الوزراء يوافق على استيراد 25 ألف طن من الأسمدة

وافق مجلس الوزراء على استيراد دفعة ثانية من الأسمدة “تقدر بـ 25 ألف طن”، ووجهت الرئاسة المصرف الزراعي لتأمين التمويل اللازم، والمؤسسة العامة للتجارة الخارجية لتنفيذ الإعلان للاستيراد.

وبين رئيس اتحاد فلاحي دمشق محمد خلوف، بحسب صحيفة محلية، أن “أسعار الأسمدة الحالية كفيلة بزيادة أسعار الخضار بنسبة 25% في الأسواق المحلية بسبب زيادة تكاليف الإنتاج”.

وتعد الأسمدة من أهم مستلزمات الإنتاج الأساسية، وارتفاع سعرها له تأثير مباشر على ارتفاع أسعار الخضار والفواكه.

وأكد خلوف أن “المزارع لم يعد مهتماً بتوافر الأسمدة ولم تعد المسألة من أولوياته بسبب أسعارها الباهظة وعدم قدرته على مجاراتها وشرائها”.

وبين أحد المديرين في القطاع الزراعي أن “بعض أنواع الأسمدة ارتفع بواقع 35 ضعفاً خلال الأزمة مثل سماد اليوريا حيث كان يقترب سعر الطن منه قبل الأزمة من 6 آلاف ليرة في حين وصل اليوم إلى 210 آلاف ليرة “.

وكانت أعمال توزيع الأسمدة للباخرة السابقة توزعت على العديد من المستودعات في المحافظات لتأمين احتياجات المزارعين، وذلك بعد الانتهاء من إجراءات الفحوصات وسحب العينات وتحليلها والتأكد من مطابقتها للمواصفات العقدية المبرمة بذلك.

يذكر أن وزارة الزراعة أوضحت أنه “من المقرر توزيع الكميات من الأسمدة على المزارعين مع بداية الأسبوع الأخير من شهر نيسان وأول أيار وأن نوعية هذه الأسمدة تناسب مزروعات القمح والبطاطا والشوندر السكري والخضراوات والأشجار المثمرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى