محليات

مجلس الوزراء يعلن منح تسهيلات لإحلال صناعة الأدوية المزمنة والسرطانية في سوريا

أعلن مجلس الوزراء أنه “سيتم منح كل التسهيلات لإحلال صناعة الادوية المزمنة والسرطانية في سوريا، عبر تقديم المقاسم مجاناً في المدن والمناطق الصناعية والإعفاء من الرسوم والضرائب”.

ووافق المجلس، بحسب موقع “ألاقتصادي”، على “تقديم محفزات للراغبين بالاستثمار في مجال الصناعات الدوائية، وخاصة أدوية الأمراض المزمنة والسرطانية”، مبيناً أن “تكلفة استيرادها سنوياً يصل إلى 117 مليار”.

وكان صرح نقيب الصيادلة محمود الحسن مؤخراً، أنه “من المقرر إطلاق معمل لإنتاج أدوية الأورام السرطانية في المدينة الصناعية في عدرا قريباً، ليغطي إنتاجه كل حاجات مرضى السرطان، ويُغني عن استيراد الأدوية النوعية”.

وبحسب الحسن فإن “المعمل ضخم جداً ويتمتع بتقنيات عالية، إضافة إلى أنه حائز على جميع شروط “GMB” العالمية، وتم إنجازه بخبرات وطنية بشكل كامل”.

وقال الحسن: “وصل عدد المعامل المرخصة حالياً إلى 89 معملاً دوائياً، تغطي 90% من حاجة السوق المحلية، كما يجري التصدير إلى حوالي 16 دولة، ولكن بكميات ضئيلة بسبب الحصار الاقتصادي على سوريا”.

وتم ترخيص معامل أدوية جديدة في سوريا في العام الفائت، حيث وصلت الحصيلة إلى 89 معملا مقارنة بـ 79 في سنوات ما قبل الحرب.

وتستورد سوريا احتياجاتها من أدوية السرطان، إضافةً إلى أصناف نوعية أخرى كاللقاحات ومثبطات المناعة وغيرها، مما دفع وزارة الصحة للتشجيع على إنشاء معامل وشركات وطنية لإنتاج هذه الأدوية محلياً.

يذكر أن الكثير من معامل الأدوية السورية تعرضت للتدمير من التنظيمات المتشددة، كون أغلب هذه المعامل كان يقع خارج المدن، علما أن أسعار الأدوية أثناء الحرب ارتفعت غير مرة، ومنها ما ارتفع 100% وأكثر.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى