اقتصادالعناوين الرئيسية

مجلس النقد والتسليف يرفع الفائدة السنوية على الودائع

أصدر مجلس النقد والتسليف قراراً بتعديل معدّلات الفائدة التي تدفعها المصارف العاملة على الودائع والحسابات الجارية الدائنة وحسابات شهادات الاستثمار بالليرة السورية سنوياً.

وأكد المجلس أن سعر الفائدة تم تحديده بما يعكس فجوتي الناتج والتضخم، فتم احتساب سعر فائدة سنوية بنسبة 11% على الودائع لأجل شهر واحد.

وأشار المجلس إلى أن الزيادة تعتبر كحد أدنى لبقية الآجال، حيث تم الإبقاء على تحرير معدلات الفائدة على التسهيلات الائتمانية، وترك تحديدها للمصارف بناءً على تكلفة الإيداع، بغية التخفيف من حدة المتاجرة بالقروض واستخدامها لأغراض المضاربة.

وأفاد المجلس أن تعديل الفائدة يهدف إلى جذب المدخّرات وتوجيه التسهيلات نحو الأنشطة الإنتاجية الداعمة للتنمية بعدما لاحظ مصرف سورية المركزي تركُّز للودائع بالحسابات الجارية، مما دفع المصارف إلى التركيز على التسهيلات الائتمانية قصيرة الأجل لتغطية سحوباتها المحتملة.

وقال المجلس: “هذا يُسبِّب زيادة مخاطر استخدام هذه التسهيلات بعمليات المضاربة، وزيادة سرعة دوران النقد، مما يولِّد المزيد من الضغوط التضخمية، ويؤثر على استقرار سعر الصرف، إضافةً إلى عدم ملائمة أسعار الفائدة التي تدفعها المصارف على الودائع بالليرة السورية للواقع الاقتصادي”.

وأضاف المجلس: “لابدَّ من وضع سعر فائدة واقعي يعكس ظروف الاقتصاد السوري، ويساعد على إعادة هيكلة السيولة لدى المصارف، بتشجيع الادّخار وتوجيه توظيف التسهيلات الائتمانية نحو الاستثمارات المجدية، التي تدعم زيادة التشغيل والإنتاج”.

يذكر أن مجلس النقد والتسليف منح التسهيلات الائتمانية على شكل “قروض وتمويلات” لتمويل عدد من المشاريع الصناعية إضافة للمشاريع الخاصة بإنتاج الطاقة في كانون الثاني الماضي عام 2022.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى