محليات

مجلس الشعب يجيز تعيين 5% من خريجي المعاهد بدون مسابقة

وافق مجلس الشعب على مشروع قانون يجيز تعين ٥ بالمئة من الخريجين الأوائل من السوريين ومن في حكمهم في كل معهد أو قسم أو تخصص يمنح درجة دبلوم تقاني في الجهات العامة في كل عام دراسي من دون إعلان أو مسابقة.

وحدد القانون شرط التعين، بحسب “الوطن أونلاين”، على أن” يكون المعهد تابعا للمجلس الأعلى للتعليم التقاني وألا يقل معدل الخريج عن جيد إضافة إلى إقرار الحاجة من إحدى الجهات العامة”.

ونص القانون على أنه “لا يستفيد من أحكامه الخريج الذي يرغب بمتابعة دراسته”، مشيراً إلى أنه” يتم فرز الخريجين على الجهات العامة وفق الحاجات المحددة من قبلها بقرار من مجلس الوزراء”.

وبين القانون أنه “يتم التفاضل بين الخريجين على أساس معدل التخرج والرغبات المحددة من قبلهم للتعين في الجهات العامة”.

ويرى وزير التعليم العالي بسام إبراهيم خلال مداخلته تحت قبة مجلس الشعب على أن “المشروع يؤمن فرص عمل إضافة إلى المسابقات التي تعلن عنها الوزارات”.

وقال إبراهيم إن “المشروع يخفف الضغط الكبير على الجامعات وخصوصاً أن الإقبال على المعاهد في السنوات العشرة السابقة كانت قليلة”.

واعتبر ابراهيم أن المشروع “يشجع على تحفيز طلاب المعاهد التقانية لكي يكونوا من ضمن شريحة الأوائل للحصول على وظيفة في الجهات العامة”.

يشار إلى أن المعاهد التقانية تهدف إلى إعداد وتأهيل الكوادر البشرية الشابة للتعامل مع التقانات الحديثة واحتياجات سوق العمل المتغيرة، ولا تقل سنوات الدراسة فيها عن سنتين لحاملي الشهادة الثانوية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى