تعليم

مجلس التعليم العالي يصدر قواعد التقدم لمفاضلة التعليم المفتوح

أصدر مجلس التعليم العالي قواعد القبول للتقدم لمفاضلة التعليم المفتوح، حيث اشترط في قبول الطلاب من حملة الشهادة الثانوية السورية أو ما يعادلها توافر عدة شروط.

ونشرت الصفحة الرسمية للتعليم المفتوح في جامعة دمشق، الشروط، وهي “أن يكون مضى على حصول الطالب على الشهادة الثانوية سنتان على الأقل، وأن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة أو المهنية المطلوبة للبرنامج، وأن يحقق شرط العلامة في بعض مواد الشهادة الثانوية”.

وتقسم العلامات على شكل “٧٠% في مادة اللغة الانكليزية لمن يرغب بالتقدم إلى مفاضلة برنامج الترجمة في اللغة الانكليزية على أن تكون لغة التفاضل منسجمة مع الاختصاص، و٧٠% في مادة اللغة العربية و ٦٥% في مادة اللغة الأجنبية (الانكليزية او الفرنسية ) لمن يرغب بالتقدم إلى مفاضلة برنامج الإعلام”.

وجاء في القواعد “تقبل الثانويات المهنية الصادرة عن الجهات العامة في سوريا أو ما يعادلها، وفق الشروط المنصوص عليها في قرار الاستيعاب، يتم القبول من دون النظر إلى مجموع الطالب في الشهادة الثانوية”.

وأجاز المجلس قبول الطالب الحاصل على الشهادة الثانوية في عام القبول نفسه في مفاضلة التعليم المفتوح بحالتين “الأولى إذا تجاوز عمره ٢٤ سنة، والثانية في حال لم يسمح له معدله في الثانوية القبول في الجامعات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات أو معهد تابع إلى المجلس الأعلى للتعليم التقني”.

وأكد على أنه “يحق لجميع حملة الشهادة الثانوية مهما كان قدمها بالتقدم لمفاضلة التعليم المفتوح مع الأخذ بعين الاعتبار شرط مرور عامين على الشهادة الثانوية لمن هم دون سن ٢٤”.

الجدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي كانت وضعت العام الماضي شرطاً للتسجيل في التعليم المفتوح، وهو مضي سنتين على الأقل، منذ حصول الطالب على شهادته الثانوية من أجل التمكن من التسجيل في برامج التعليم المفتوح.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى