سياسة

مجلس الأمن يفشل في الوصول لقرار حول الغارة الأمريكية على مواقع الجيش العربي السوري في دير الزور

 

أخفق مجلس الامن، يوم الاحد، في التوصل لقرار حول الغارة الامريكية على دير الزور، فيما شهدت الجلسة “الطارئة” التي عقدت، على خلفية مقتل عناصر من الجيش النظامي في هذا القصف، تبادل الاتهامات والانتقادات الشديدة بين الجانبين الروسي والأمريكي.

وقال مندوب روسيا الدائم لدي الأمم المتحدة السفير فيتالي تشوركين عقب انتهاء جلسة المشاورات، إن “الغارة الأمريكية التي استهدفت قوات النظام السوري في المنطقة المحيطة بمطار دير الزور شرقي سوريا كانت متعمدة”.

وأضاف تشوركين أنه “أمر مثير للشكوك أن تختار الولايات المتحدة هذا التوقيت بالذات لتوجيه ضرباتها الجوية .. أنا أعتقد أن هذا لم يكن مصادفة خاصة وأن الغارة تأتي قبل يومين فقط من دخول الترتيبات الأمنية الروسية الأمريكية حيز التنفيذ”. وذلك بإشارة الى اتفاق وقف الأعمال العدائية الذي تم التوصل إليه الطرفان في 9 أيلول الجاري.

ووجه تشوركين انتقادات حادة لنظيرته الأمريكية، سامنثا باور، لتركها قاعة مجلس الأمن جلال انعقاد جلسة المشاورات، كي تتحدث للصحفيين المنتظرين خارج القاعة عن الغارة الجوية، وقال في هذا الشأن “إنني أعمل كمندوب لبلادي منذ أكثر من 10 سنوات في الأمم المتحدة ولم أرَ مثل هذا التصرف”.

وتابع تشوركين “لقد اختارت باور أن تترك اجتماع مجلس الأمن كي تتحدث للصحفيين .. لقد انتهكت الولايات المتحدة من خلال قصف قوات النظام التزامين من التزاماتها: الأول يتعلق بانتهاك اتفاق وقف الأعمال العدائية، والثاني يتعلق بوعد قدمته واشنطن للحكومة السورية بألا تؤثر حملتها الجوية التي بدأت منذ عامين في سوريا على جيش الحكومة السورية”.

وكانت ممثلة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سامانتا باور سارعت لوصف دعوة روسيا مجلس الأمن للانعقاد بالعمل “المنافق”.

و قالت باور للصحفيين “يجب أن تخجل المتحدثة باسم الخارجية الروسية من تصريحها بأن الولايات المتحدة تدافع عن مقاتلي داعش”، وأضافت “هذه المجموعة قطعت رؤوس مواطنين أمريكيين، ونحن نرأس تحالفا من 67 بلدا للقضاء على هذه المجموعة، وفقد داعش 40% من أراضيه”.

جاء ذلك عقب اشارة المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إلى انها تستنتج من هذه الضربات على دير الزور بأن الولايات المتحدة تدافع عن تنظيم “داعش”.

وكانت موسكو دعت مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة لبحث الغارات الأمريكية في دير الزور، والتي اسفرت عن استشهاد عشرات الجنود من قوات الجيش العربي السوري في جبل ثردة في دير الزور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى