اقتصادالعناوين الرئيسية

مجدداً.. وزارة النفط تخفض كميات البنزين والمازوت الموزعة “بشكل مؤقت”

أعلنت وزارة النفط والثروة النفطية عن تخفيض كميات البنزين الموزعة على المحافظات بنسبة 15% والمازوت بنسبة 20% بشكل مؤقت.

ويأتي هذا الإجراء، بحسب الوزارة، بسبب “تأخر وصول توريدات المشتقات النفطية المتعاقد عليها بسبب العقوبات والحصار الأمريكي الجائر ضد بلدنا”.

وتابعت الوزارة “يأتي هذا الإجراء المؤقت بهدف الاستمرار في تأمين حاجات المواطنين وإدارة المخزون المتوفر وفق أفضل شكل ممكن”.

وسبق هذا الإجراء، خطوات عديدة اتخذتها الوزارة خلال السنوات الأخيرة بتخفيض المخصصات النفطية، آخرها قبل 3 أسابيع حيث خفضت المخصصات العائلية من 400 إلى 200 ليتر.

وخفضت الوزارة المخصصات النفطية عدة مرات خلال عام 2020، بالإضافة إلى خفض كميات التعبئة للمرة الواحدة، آخرها خفض كميات البنزين بنسبة 17% والمازوت بنسبة 24% مؤقتاً.

وفي عام 2019، تم تخفيض الكميات المحددة في البطاقة الذكية للسيارات الخاصة العاملة على البنزين في جميع المحافظات التي كانت الكميات المحددة فيها للسيارات الخاصة ضمن البطاقة أكثر من 450 ليتر شهريا لتصبح 200 – 250 لتر كحد أعلى.

وتفاجئ الوزارة المواطنين عادة بإجراء تخفيض الكميات، وغالباً ما يعلن عن التخفيض بعد مدة من اتخاذ الإجراء.

وتشهد الكازيات في سوريا اختناقاً وساعات طويلة من الانتظار حتى يحصل المواطن على مخصصاته من مادة البنزين سواء للسيارات العامة أو الخاصة.

ولا تزال العديد من الأسر السورية تنتظر دفعات المازوت المنزلي ليس لهذا العام، بل للعام السابق، لتنعم بشتاء دافئ، بالرغم من التقنين في المواد النفطية مرة تلو الأخرى.

الجدير بالذكر أنه في كانون الأول الماضي، قال وزير النفط إن سوريا خلال بضعة أشهر لن تكون محتاجة لاستيراد أي مشتقات نفطية، باستثناء كميات بسيطة من الغاز المنزلي” مشترطاً إنجاز التوجهات الحالية وتعاون بقية الجهات لتأمين ذلك.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى