العناوين الرئيسية

مجدداً.. إيقاف مشروع “بيكيه” بشكلٍ مؤقت جراء العثور على بقايا 250 قبراً

توقف مشروع مدافع برشلونة، جيرارد بيكيه، بعد الجدل الذي رافق حصوله على إذن رسمي لبناء فندق فوق أرض مقبرة إسلامية تعود إلى حقبة الدولة الأندلسية بمدينة “ملقة” الإسبانية، جراء العثور على عشرات القبور في الأرض الواقعة بمنطقة كوستا ديل سول السياحية الشهيرة، وفق صحيفة “ميرور” البريطانية.

وكان “بيكيه” اشترى الأرض مقابل 20 مليون دولار عام 2015، وخاض معركة كبرى للحصول على إذن رسمي لبناء فندق فخم فوقها، حيث كانت السلطات قلقة بشأن البعد التاريخي للموقع، وفق ما نشرته صحيفة “ماركا” الإسبانية.

وبعد العثور على 250 قبراً جديداً، مؤخراً، أصبحت أمام المشروع تعقيدات جديدة، إلّا أن عالم الآثار، ألبرتو كومبيان، قال إن “معظم القبور فارغة، ومن المحتمل أنها لم تستخدم أبداً وليست ذات قيمة كافية لإبقائها”، وفق ما نقلته “ميرور”.

ورغم وصف “كومبيان” للمقابر بأنها “تاريخية”، إلّا أنه أكد أن “الاكتشاف يجب أن يؤخّر مشروع بيكيه لفترة قصيرة فقط”، ومن المتوقع أن يحصل على الضوء الأخضر للمضي قدماً في مشروعه في كانون الثاني 2023، دون مزيد من التعقيدات، وفق التقرير.

يُشار إلى أن القبور المكتشفة تعود إلى القرن 15، بحسب اعتقاد مسؤولين، وكانت تقع تحت دار سينما قديم وسط مدينة ملقة، تم هدمه لإفساح مجال لمشروع “بيكيه”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى