علوم وتكنولوجيا

متلازمة فرط تحفيز الإباضة .. أعراض حادة وعلاج بسيط

تحدث متلازمة فرط تحفيز المبيض عند النساء اللواتي يتناولن أدوية هرمونية محفزة لتكوّن البيوض لديهن، أو النساء اللواتي يخضعن لعملية التلقيم داخل الرحم، بسبب وجود كميات مفرطة من الهرمونات في الجسم.

ويشرح فريق أطباء “ميد دوز” لتلفزيون الخبر أن “أعراض المتلازمة تبدأ بالظهور بعد حوالي 10 أيام من بدء اخذ أدوية تحفيز الإباضة، وتتراوح هذه الأعراض مابين حادة وشديدة”.

وتصيب النساء أعراض حادة مثل “ألم خفيف في البطن، انتفاخ أو زيادة حجم الخصر، اقياء، اسهال، زيادة مفاجئة بالوزن، بالإضافة إلى ألم في منطقة المبيضين”.

وتزداد احتمالية الإصابة بمتلازمة فرط تحفيز المبيض، “إذا كان عمر النساء أقل من 30 سنة، أو في حال وجود اصابة سابقة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات”.

أما بالنسبة للعلاج “فيتضمن تناول أدوية مضادة للغثيان ومسكنات الألم وقياس كمية البول المنتج يومياً، بالإضافة إلى شرب السوائل بكمية معتدلة، وفي بعض الحالات الشديدة يتم اللجوء إلى الجراحة”.

من الجدير بالذكر أن فرص الإصابة بالمرض تقل عن طريق تعديل الأدوية واستبدالها وفق استشارة الطبيب المختص، وفي حال ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين، يجب التوقف عن تناول الأدوية لعدة أيام.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى