علوم وتكنولوجيا

متلازمة الأمعاء الهيوجة.. عندما تؤثر الحالة النفسية في الجسد

يعاني الكثير من سكان العالم من اضطراب “متلازمة الأمعاء الهيوجة” التي تؤثر بشكل مباشر على الأمعاء الغليظة، وهي متلازمة لا ترقى لمستوى المرض الخطير، كما أنها لا تؤهب لسرطان الكولون.

وتتثمل أعراض المتلازمة، بحسب أطباء فريق “ميد دوز” بـ”تشنجات وألم بطني ونفخة وغازات، بالإضافة إلى الإمساك أو الإسهال أو كليهما”.

ويؤكد الأطباء أن الألم البطني “يخف في حالتي التغوط وإخراج الغازات، ولا يترافق المرض مع نقص في الوزن أو ارتفاع في حرارة الجسم”.

وترجع الأسباب وراء الإصابة بالمتلازمة إلى عوامل متفرقة، منها “اضطراب في تقلص العضلات في الأمعاء، أو في الأعصاب التي تعصّب الأمعاء، كذلك الالتهابات والأخماج الجرثومية والفروسية في الأمعاء”.

وتتأهب الحالة بسبب ظروف مختلفة “كالعمر الصغير حيث أن المرض أشيع بعمر دون 50 سنة، وهي متلازمة أشيع عند الإناث من الذكور لا سيما في محيط الدورة الشهرية بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات في الجسم”.

ويضاف إلى قائمة الأسباب المفاقمة للحالة “وجود قصة عائلية لهذا المرض، والاضطرابات النفسية كالاكتئاب والقلق والعصبية المفرطة، بالإضافة إلى تناول أطعمة معينة مثل القمح ومنتجات الألبان والحليب والمشروبات الغازية”.

وتعالج الحالة من خلال “تجنب الطعام الذي يحرّض الأعراض، وتنظيم الوقت في تناول الوجبات (كل يوم في ذات التوقيت)، وينصح الأطباء على الدوام من الإكثار من الأطعمة الحاوية على كمية كبيرة من الألياف”.

ويلفت الأطباء إلى “أهمية شرب الكثير من السوائل، والحصول على كمية كافية من النوم، وممارسة التمارين الرياضية التي تؤدي إلى استرخاء العضلات”.

الجدير بالذكر أن العلاج الدوائي يقسم إلى شقين في هذه الحالة، إما بعلاج الإسهال والإمساك في حال حدوثهن، أو استخدام بعض مضادات الاكتئاب بجرعات قليلة، بعد الحصول على مشورة الطبيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى