العناوين الرئيسيةسوريين عن جد

مبادرة جديدة للدكتور أحمد العيسى بجامعة تشرين لدعم الطلاب بوجه “الظروف”

لاقت مبادرة جديدة أطلقها عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة تشرين، الدكتور أحمد العيسى، قبل أيام، وذلك تزامناً مع بدء العملية الامتحانية، الكثير من الأصداء الإيجابية بين السوريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشر د. “العيسى” عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك” متوجهاً لطلاب كلية الآداب: “من الآن وحتى نهاية الامتحانات الكلية مفتوحة لكم للدراسة، وأنا مستعد أن أفتح لكم قاعة المؤتمرات المكيفة حتى الـ7 مساءً”.

وتابع عميد كلية الآداب: “في البهو يوجد إنترنت سريع ومجاني، كما يوجد براد ماء رائع، والكهرباء لا تنقطع أبداً، سنقف معكم وندعمكم ونقدّم لكم كل ما نستطيع حتى تنجحوا وتتفوقوا، وأنا لا أغادر الكلية ما دام فيها طالب واحد.. هذا حقكم علينا وواجبنا تجاهكم”.

و علّقت “أمل” على “فيسبوك”: “نيال طلابك وطلاب الكلية فيك يا دكتور.. الله يكتر من أمثالك ويبارك فيك”.

وتابعت “هناء”: “يكتر خيرك كنت ومازلت عنوان الرقي دكتور أحمد.. الله يعطيك الصحة وطول العمر، أنت عنوان لمن يحترم الرسالة التي يحملها”.

وتضيف “هالة”: “رغم أنني لست من طلابك.. بس كنت اسمع عنك من رفقاتي كتير، ودائماً منشوراتك بتخلّي عندي أمل أنّو لسه في حدا عم يفكّر بالعلم والتعليم… لأن للأسف وصلنا لمرحلة اللامبالاة بالعلم والمتعلمين”.

وقال عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الدكتور أحمد العيسى، في حديثه لتلفزيون الخبر: “ما قمت به أمر أقل من عادي، لدينا كلية مخدّمة وتحت تصرفنا، وآلاف الطلاب لديهم امتحانات ويعانون ظروف صعبة في منازلهم، فما الذي يمنع وضع هذه الكلية تحت تصرفهم وذلك وفقاً للتوجيهات؟”.

وأوضح “العيسى” أن: “السبب المباشر لهذه المبادرة، أنني لحظت خلال تصفح مواقع التواصل إعلانات لمقاهي وكفتيريات تدعو الطلاب للدراسة مقابل أسعار وتكاليف مرتفعة ليست بمقدور الطالب الجامعي تصل لـ6 آلاف ليرة”.

وتابع “العيسى”: “أنا عميد كلية ما معي بجيبتي 6 آلاف ليرة، فكيف يستطيع الطالب الجامعي أن يقوم بتأمين هذا المبلغ يومياً لامتحان يستمر شهر كامل، وقد ظهرت كمبادرة فردية إلّا أن هناك توجيه ومباركة وموافقة من رئاسة الجامعة”.

وبيّن عميد الكلية أن: “المعادلة بسيطة جداً وواضحة بعلاقة الإدارة مع الطالب، فعندما نقوم بتقديم ما عندنا سيقدّم الطالب أفضل ما عنده، وعندما نقوم بدعمه سيبدع، لكن الأكيد أنه لا يمكن أن يكون طالبنا استثنائياً ونحن عاديين”.

وأكّد “العيسى” أن الأستاذ الجامعي إذا وضع بذات الظروف الحالية التي يعيشها الطلاب من سوء خدمات لا يمكنه النجاح.

وذكر عميد الكلية في حديثه لتلفزيون الخبر أن الإقبال كبير للدراسة في الكلية، وتم تأمين كافة المستلزمات، مشيراً إلى أنه خلال يومين كحد أقصى سيتم تزويد قاعة المؤتمرات بالإنترنت، كما هو الأمر في بهو الكلية، مؤكداً أن هذه المبادرة مستمرة خلال امتحانات طلاب التعليم المفتوح الشهر المقبل.

وعُرف الدكتور أحمد العيسى خلال مسيرته بمبادراته ومواقفه التي تصب جميعها بمصلحة الطلبة، حيث أعلن سابقاً عن مبادرات شبيه خلال فصل الشتاء لمواجهة مشكلتي التدفئة والتقنين الكهربائي أيضاً، فضلاً عن مبادرة أخرى وضع فيها راتبه تحت تصرف طلبة السنة الأولى بقسم اللغة الإنكليزية لمن لا يستطيع شراء الروايات المطلوبة، وصولا إلى توزيع الكمامات مجانا للطلبة والمعقمات خلال أزمة كورونا في البلاد.

يُشار إلى أن محافظة اللاذقية تُعاني تردّي كبير في الواقع الخدمي، وخاصةً التقنين الكهربائي، إضافة إلى أزمة في مياه الشرب تعانيها أغلب الأحياء، ما ينعكس بطبيعة الحال على نواحي أخرى كتوفّر الإنترنت، الأمر الذي يرخي بظلاله على الطلاب وتحصيلهم العلمي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى