العناوين الرئيسيةمحليات

ما يقارب 160 ألف طن انتاج الزيتون المتوقع في طرطوس

قال مدير عام مديرية الزراعة في طرطوس المهندس علي يونس لتلفزيون الخبر إن “إنتاج الزيتون المتوقع في محافظة طرطوس للموسم الحالي يقدّر بـ 160 ألف طن، وإنتاج الزيت المتوقع 25 ألف طن، يخصص منه 20 % للتخليل وماتبقى للعصر واستخلاص الزيت”.

وذكر يونس أن “إجمالي المساحة المزروعة بالزيتون في المحافظة تبلغ 75 ألف هكتار، أما عدد الكلي لأشجار الزيتون يبلغ ما يقارب 11 مليون شجرة، والمثمر منها يقارب 10 مليون شجرة”.

وأشار يونس إلى أن” عدد المعاصر في المحافظة يبلغ 239 معصرة منها 113 مكابس، و 126 معصرة تعمل على مبدأ الطرد المركزي” مردفاً أن “220 معصرة بدأت بالعمل بشكل فعلي”.

ولفت يونس إلى أن “جميع أصحاب المعاصر قدموا محاضر لمديرية الصناعة لتغطية احتياجاتهم من مادة المازوت، حيث تم توزيع 25 % من الكمية المخصصة لهم، على أن يستكمل توزيع باقي الكمية خلال عملهم المستمر بالمعصرة، حيث أن المعصرة التي لا تعمل لن يكون لها مخصصات”.

وبيّن مدير الزراعة أن “موسم الزيتون خلال العام الحالي جيد ومبشر بالخير، وأفضل بكثير من إنتاج العام الماضي”.

وذكر يونس أنه “قمنا بحملة ربيعية منذ شهر آذار حتى شهر أيار العام الحالي لمكافحة مرض تبقع عين الطاووس الذي أصاب أشجار الزيتون، حيث ينتشر هذا المرض كثيراً في محافظة طرطوس بسبب الرطوبة العالية”.

يُشار إلى أن إنتاج محافظة طرطوس من محصول الزيتون خلال الموسم الحالي شهد تحسناً ملحوظاً مقارنة مع العام الماضي 2021، حيث بلغ انتاج العام الماضي ما يقارب 50 ألف طن فقط، ويعود هذا الانخفاض بسبب الظروف الجوية غير المناسبة وموسم الشتاء الطويل، بحسب يونس.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى