ميداني

ما هي محاور العملية العسكرية التي أطلقها الجيش العربي السوري في الغوطة الشرقية ؟

اطلق الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة، صباح الأحد، عملية عسكرية من 3 محاور للسيطرة على الغوطة الشرقية لدمشق، واستطاع تحقيق تقدم على كل المحاور.

وكشف مصدر ميداني لتلفزيون الخبر، أن “المحور الاول تقدمت منه القوات شرق مبنى الخدمات الطبية في حرستا، لتسيطر على عدد من كتل الابنية شرق كتيبة حفظ النظام وشرق مشفى الشرطة، بينها “جامع الفرج”، واستطاعت القوات تحصين مواقعها والتثبيت في الموقع الجديد بعد مواجهات مع المسلحين المنتشرين في المنطقة”.

وأضاف المصدر أن “المحور الثاني تقدمت فيه القوات ضمن المزارع الواقعة شرق بلدة الشيفونية شمال حوش الضواهرة، لتسيطر على عدة مزارع في المنطقة بعد اشتباكات عنيفة مع المسلحين، في حين واجه المسلحون صعوبة في ايصال الدعم الى النقاط التي تقدمت اليها القوات”.

وأردف المصدر أن “المحور الثالث تسللت منه القوات الى اطراف بلدة حوش الصالحية ليلا من المحور الشمالي، لتبدأ بعدها العربات المدرعة بالتقدم والاشتباك مع الفصائل المسلحة، لتسيطر القوات على عدة مزارع في المنطقة، والهدف من هذا التقدم هو السيطرة على حوش الصالحية ومنها الى حوش خرابو وبالتالي، محاصرة المسلحين في كل من تل فرزات والنشابية وحزرما وحوش الفضائية”.

وترافقت الأعمال العسكرية بضربات جوية ومدفعية طالت مواقع وتحركات المسلحين في حرستا ودوما ومسرابا ومديرا وحزرما والنشابية والشيفونية.

ونفى المصدر لتلفزيون الخبر ما روجت له تنسيقيات المسلحين عن “اصابتها طائرة من نوع لام 39 في سماء الغوطة الشرقية وهبوطها اضطراريًا في مطار ضمير العسكري، قبل احتراقها على المدرج”.

وبين المصدر أن “جميع الطائرات التي اقلعت من مطار الضمير وغيرها من المطارات عادت الى قواعدها سليمة”.

وفي السياق، قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن “وقف إطلاق النار في سوريا الذي نص عليه القرار رقم 2401، لا يشمل “النصرة”، ولا يشمل شركائها “أحرار الشام” و”جيش الإسلام” أيضا”.

واضاف لافروف أن “تنظيم “جبهة النصرة” غير مشمولة بنظام وقف إطلاق النار، و تعتبر أهدافاً شرعية لعمليات القوات المسلّحة السورية، وكل من يدعمون الجيش العربي السوري”.

يشار إلى أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت عن هدنة في الغوطة الشرقية يوم الثلاثاء لمدة خمس ساعات، من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا مع فتح ممر إنساني ليتسنى للمدنيين المغادرة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى