العناوين الرئيسيةحواديت

ما هي خمسينية الصيف؟

انتهت أربعينية الصيف مع نهاية تموز لتبدأ بعدها خمسينية الصيف في الأول من أب، وهو ما يقابل أربعينية وخمسينية الشتاء، فالأولى للبرد والثانية للحر.

وقُمست خمسينية الصيف في الموروث الشعبي إلى 4 “سُعودات” تتنقل من حيث الشدة والاعتدال المناخي على مدار 53 يوماً، بدءاً من 1 أب حتى 22 أيلول كل “سُعود” منها مدته 12 يوماً ونصف تقريباً.

ما هي “سُعودات” الصيف ؟

تفتتح خمسينية الصيف “سُعوداتها” مع “سعد اليباس” الذي ينطلق في 1 أب حتى منتصف يوم 13 أب والذي يضم “عيد التجلي” وقيل في الأمثال أنه “في عيد التجلي قولوا للصيف ولّي”.

ويلي “سعد اليباس” في الترتيب “سعد الشوب” الذي يبدأ من منتصف 13 أب وحتى 25 منه وتكون درجات الحرارة فيه مرتفعة وتظهر أمراض الأطفال.

وحل في المرتبة الثالثة من “سُعودات” الصيف “سعد اللهاب” وترتفع فيه درجات الحرارة ويبدأ من 25 أب حتى 10 أيلول وهو أطول “السُعودات” ويتم فيه قطاف الجوز وعيد الجوزة في 28 أب وقيل فيه “نهاية أب الصيف عاب”.

وختم الموروث الشعبي “سعودات” الصيف ب “سعد الخبايا” والذي يبدأ في 10 أيلول حتى 22 منه، وسمي بذلك لأن خبايا ما تحت الأرض تظهر خارجه، ويبدأ الندى في التشكل صباحاً على أوراق النباتات ويكون الليل فيه لطيفاً.

وامتدت أربعينية الصيف من 22 حزيران إلى نهاية 31 تموز، حيث تكون درجات الحرارة فيه بأعلى مستوياتها في سوريا والذي يُعتبر فيها شهر تموز هو الأقسى حرارياً قياساً بباقي أشهر الصيف.

وعانى السوريون خلال الأسابيع الأخيرة من موجات حر متلاحقة قادمة من الخليج العربي، حيث لامست درجات الحرارة 46 درجة مئوية في بعض المناطق وسط غياب وسائل التبريد التي تعتمد على الكهرباء، نتيجة زيادة ساعات التقنين الكهربائي التي تجاوزت 20 ساعة يومياً في عدد من المحافظات.

يذكر أن رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية شادي جاويش أفاد لتلفزيون الخبر أن “سوريا على موعد مع حالة مشابهة تقريباً لما شهدته نهاية الأسبوع الماضي”.

وأضاف “من المتوقع أن تكون الذروة يومي الجمعة والسبت، وبالمجمل الأجواء السائدة بين الحارة إلى شديدة الحرارة خلال الأسبوع الأول من آب على الأقل مع سيطرة أجواء من الرطوبة المرتفعة على المنطقة الساحلية”.

جعفر مشهدية-تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى