العناوين الرئيسيةميداني

ما هي القنبلة القذرة؟

تعد القنبلة القذرة مزيجاً من المتفجرات، مثل الديناميت، مع مسحوق مشع أو كريات، تحمل عند انفجارها موادا مشعة إلى المنطقة المحيطة.

ولا يمكنها إحداث انفجار نووي، فبدلاً من ذلك، تستخدم الديناميت أو المتفجرات الأخرى لنثر الغبار المشع أو الدخان أو أي مادة أخرى من لإحداث تلوث إشعاعي.

ما هي مخاطر القنبلة القذرة؟

يكمن الخطر الرئيسي للقنبلة القذرة في الانفجار الذي يمكن أن يتسبب بإصابات خطيرة وأضرار للممتلكات، ومن المحتمل ألا تؤدي المواد المشعة المستخدمة فيها إلى تعرض إشعاعي كافِ للتسبب بمرض خطير فوري، باستثناء الأشخاص القريبين جداً لموقع الانفجار.

ومع ذلك، فقد يشكل الغبار المشع والدخان المنتشر بعيداً خطورة على الصحة إذا تم استنشاقه، نظراً لأن الأشخاص لا يمكنهم رؤية الإشعاع أو شمه أو الشعور به أو تذوقه.

ما الإجراءات الفورية التي يجب اتخاذها لحماية نفسك؟

ستساعد بعض الخطوات البسيطة، التي أوصى بها الأطباء وخبراء الإشعاع، في حماية الأشخاص في مناطق استخدام القنبلة القذرة.

وتعتمد الخطوات التي يجب عليك اتخاذها على مكان وجودك عند وقوع الحادث، في الخارج أو الداخل أو السيارة.

إذا كنت بالخارج وقريباً من الحادث، قم بتغطية أنفك وفمك بقطعة قماش لتقليل خطر استنشاق الغبار أو الدخان المشع، ولا تلمس الأشياء التي ألقى بها الانفجار، فقد تكون مشعة.

ادخل بسرعة إلى مبنى لم يتم كسر جدرانه ونوافذه، حيث ستحميك هذه المنطقة من الإشعاع الذي قد يكون بالخارج، وبمجرد دخولك، اخلع الطبقة الخارجية من الملابس وأغلقها في كيس بلاستيكي إذا كان ذلك متاحاً.

عليك الاستحمام أو الاغتسال بالماء والصابون، تأكد من غسل شعرك، الغسل سيزيل أي غبار متبقي.

إذا لم تتمكن من الوصول إلى منزلك أو مبنى آخر بأمان، توقف على جانب الطريق في أكثر مكان آمن ممكن، وإذا كان الجو حاراً أو مشمساً، حاول التوقف تحت جسر أو مكان مظلل.

يشار إلى أن القنبلة القذرة ليست مثل القنبلة الذرية، فالقنبلة الذرية تعمل بانقسام الذرات وإطلاق كميات هائلة من الطاقة التي تنتج سحابة عيش الغراب الذرية.

يذكر أن مصادر موثوقة بدول مختلفة، بما فيها أوكرانيا نقلت الأحد أن هناك مؤشرات على إعداد نظام كييف استفزازاً باستخدام ما يسمى بـ”القنبلة القذرة” أو الأسلحة النووية منخفضة القوة، وفقاً لوكالة “نوفوستي”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى