محليات

ما هي التغييرات التي أقرها “ويفا” في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ؟

أقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “ويفا” عدة تعديلات على نسخة موسم 2018/2019 من بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، وهما البطولتان الرئيسيتان في القارة العجوز.

وقرر “ويفا أن يتأهل 26 فريقاً مباشرة إلى دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا، إذ سيعبر أصحاب المراكز الأربعة الأولى في الدوريات الأربعة الكبرى، إنكلترا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا.

وهو الأمر الذي لم يكن يحدث سابقاً، إذ كان يحجز أصحاب المراكز الثلاثة الأولى مقاعد مباشرة ويلعب صاحب المركز الرابع تصفيات مؤهلة.

وسينضم بطلا النسخة السابقة من دوري الأبطال والدوري الأوروبي إلى قائمة المتأهلين الـ16، وسيتأهل أيضاً أصحاب المركزين الأول والثاني في الدوريات المصنفة خامساً وسادساً، فرنسا وروسيا، إلى دور المجموعات، بالإضافة إلى أبطال الدوريات المصنفة سابعاً وثامناً وتاسعاً وعاشراً، البرتغال وأوكرانيا وبلجيكا وتركيا.

وستتأهل ستة فرق من التصفيات المؤهلة لدوري الأبطال، بدلاً من 10 فرق، وستمنح الأندية التي خرجت من التصفيات فرصة للمنافسة في تصفيات الدوري الأوروبي.

وقرر “ويفا” منح بطل الدوري المصنف 11، جمهورية تشيك، مقعداً مباشراً في دوري الأبطال في حال احتلال الفائز بالنسخة السابقة، مركزاً مؤهلاً مباشرة إلى البطولة في بطولته المحلية.

أما في حال احتلال الفائز بلقب الدوري الأوروبي مركزاً مؤهلاً مباشرة لدوري الأبطال في الدوري المحلي، فسيمنح مقعده لصاحب المركز الثالث في الدوري الفرنسي.

وأقر “ويفا” أيضاً أن الدوري الأوروبي سيكون بتواجد 48 نادياً، إذ سيتأهل 17 فريقاً مباشرة إلى بطولة الدوري الأوروبي، بالإضافة إلى وصول 10 فرق أقصيت من التصفيات المؤهلة لدوري الأبطال، وسينضم لها 21 فريقاً عبر التصفيات المؤهلة.

والتغيير الأبرز كان تغيير توقيت مباريات دوري أبطال أوروبا بدءاً من الموسم المقبل، إذ ستقام المباريات إما في تمام الساعة الثامنة بتوقيت غرينيتش، العاشرة بتوقيت سوريا، أو 5:55 بتوقيت غرينيتش، الثامنة إلا خمس دقائق بتوقيت سوريا، بعد أن كانت تقام المباريات حالياً في تمام الساعة 7:45 بتوقيت غرينيتش، العاشرة إلا ربع بتوقيت سوريا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى