اخبار العالمالعناوين الرئيسية

ما هي التعبئة الجزئية التي أعلن عنها بوتين؟

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة موجهة للشعب الروسي الأربعاء عن التعبئة الجزئية لقوات الاحتياط.

وقال “بوتين” في كلمته المتلفزة أن “التعبئة الجزئية لقوات الاحتياط ستبدأ في 21 أيلول الجاري، أي أن المواطنين الموجودين حاليا في الاحتياط وقبل كل شيء أولئك الذين خدموا في القوات المسلحة، ولديهم تخصصات عسكرية معينة وخبرة ذات صلة، سيخضعون للخدمة العسكرية”.

وأكمل “أولئك الذين تم استدعاؤهم للخدمة العسكرية سيخضعون لتدريب عسكري إضافي مع مراعاة تجربة العملية العسكرية الخاصة قبل إرسالهم إلى الوحدات”.

وتابع “هدف الغرب هو إضعاف روسيا وتقسيمها وتدميرها فهم يقولون بشكل مباشر أن عام 1991 كان قادراً على تقسيم الاتحاد السوفيتي، والآن حان الوقت لروسيا فالغرب تجاوز كل الخطوط والسياسيون غير المسؤولين يتحدثون عن إمداد أوكرانيا بأسلحة هجومية ومعدات لضرب روسيا”.

وأشار “بوتين” إلى أن “أهداف العملية الخاصة لم تتغير حيث تم تحرير جمهورية لوغانسك كلياً وجمهورية دونيتسك جزئياً، ولا يمكن لروسيا تسليم الأشخاص القريبين منها وعدم الاستجابة لرغبتهم في تحديد مصيرهم”.

ونوه “بوتين” إلى أن “كييف تخلت عن التسوية في دونباس وأعلنت عن مزاعمها للحصول على أسلحة نووية، وقد يتبع ذلك هجوم على شبه جزيرة القرم وهي كانت جاهزة في البداية للمفاوضات، لكن تم إعطاؤها أمراً مباشراً بعرقلة جميع الاتفاقات”.

وحول التعبئة الجزئية أوضح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أنه “من المخطط تعبئة 300 ألف جندي من قوات الاحتياط، أولئك الذين أدوا الخدمة ولديهم سجل عسكري متخصص وخبرة قتالية يخضعون للتعبئة الجزئية، وسيخضع الأفراد للتدريب أو إعادة التدريب ثم سينفذون مهام العملية العسكرية الروسية الخاصة وأُعطيت الأوامر ببدء التنفيذ”.

ردود أفعال

أكد الاتحاد الأوروبي أنه ليس طرفاً في النزاع بأوكرانيا لكنه يدعمها، بينما اعتبرت كل من ألمانيا وهولندا وبريطانيا والنروج وتشيك وبولندا وليتوانيا أن تصرف “بوتين” تصعيد كبير يُنذر بصراع شامل في أوروبا، أما الصين فدعت للحوار والابتعاد عن لغة “الابتزاز النووي”.

وأفادت وسائل إعلام عالمية أن الدولار قفز إلى أعلى مستوى منذ 20 عاماً بعد إعلان بوتين تعبئة جزئية للجيش، كما ارتفعت أسعار النفط وأسعار الغاز الطبيعي.

الفرق بين التعبئة العامة والجزئية

عُرفت التعبئة العامة بأنها تحويل القوات المسلحة الوطنية إلى حالة الحرب، أو شبه الحرب، وإعادة بناء اقتصاد الدولة ومؤسساتها وقدراتها ومواردها المادية والبشرية وقوانينها لتوفير حاجات حرب طويلة الأمد وتحقيق أهدافها، وخصوصاً مبدأ حشد القوى، أما التعبئة الجزئية فتتم في مسرح الأعمال الحربية فقط وتشمل بعض المناطق العسكرية واقتصادها ومواطنيها وإعلان حالة الطوارئ فيها.

يذكر أن خطاب بوتين جاء بعد يوم واحد من إعلان المناطق التي تسيطر عليها روسيا في شرق وجنوب أوكرانيا عن نيتها إجراء استفتاء للانضمام إلى روسيا.

يشار إلى أن روسيا أعلنت عن عمليات عسكرية في أوكرانيا شباط الماضي بقصد مواجهة التمدد الغربي والقوى النازية المتمددة في أوكرانيا والتي تستهدف السيادة الروسية وفق ما قالته القيادات الروسية.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى