العناوين الرئيسيةمحليات

ما هو قرض تمويل شراء “الرقائق البلاستيكية” الذي تحدث عنه وزير الزراعة في بانياس ؟

تحدث وزير الزراعة محمد حسان قطنا خلال اجتماع عقد في المركز الثقافي في بانياس، الأربعاء، حول واقع الزراعات المحمية في المحافظة، عن قرض لتمويل شراء “الرقائق البلاستيكية”، و تبيّن أن عدداً كبيراً من المزارعين ليسوا على دراية بوجود هذا القرض، الأمر الذي استدعى البحث عن ماهية هذا القرض.. وكيفية الحصول عليه؟.

وأوضحت مدير المصرف الزراعي التعاوني في بانياس، ميرفت حسن، لتلفزيون الخبر، أنه بإمكان المزارعين الحصول على قرض لتمويل شراء الرقائق البلاستيكية للبيوت البلاستيكية، وهو قرض عيني متوسط الأجل، لمدة عامين.

وحول الأوراق والشروط المطلوبة لهذا القرض، قالت “حسن” أنه: “يحتاج لتنظيم زراعي صادر عن دائرة الزراعة، وثيقة التأمين على الأنفاق البلاستيكية، بيان قيد عقاري لعقار المشروع، بيان مساحة”.

إضافة إلى” ثلاثة عروض أسعار مع فاتورة شراء من التاجر، سجل تجاري للتاجر، كفيلين من العاملين في الدولة، القيمة الرائجة للعقار من المالية، وبراءة ذمة للعقار من المالية”.

وأضافت مديرة المصرف الزراعي التعاوني في بانياس: “كما يحتاج براءة ذمة للمقترض والكفلاء من الرابطة الفلاحية، علماً أنه يجب أن يكون للتاجر حساب لدى المصرف الزراعي”.

وعن الفائدة وآليّة التسديد، أفادت “حسن” أن: “أول قسط مستحق بعد 10 أشهر، والقسط الثاني بعد عام من تاريخ استحقاق القسط الأول، فهو قرض متوسط على سنتين، والفائدة 15%”.

وحول الإقبال، أجابت “حسن”، أن: “العدد قليل نسبياً منذ بداية الموسم الزراعي حتى تاريخه، والسبب عدم تمكّنهم من الحصول على عروض أسعار”.

وقال وزير الزراعة خلال الاجتماع، أن “إيقاف البطاقات المخصصة للجرارات إجراء مؤقت، وسيتم تزويد الجرارات الزراعية والمحركات بالمحروقات وفق البطاقة العائلية اعتباراً من شهر آذار، حيث سيتم توحيد المخصصات لكل المحافظات منعاً للتزوير”.

يُذكر أن عدد البيوت المحمية في محافظة طرطوس بلغ نحو 150 ألف بيت، منها حوالي 144 ألف بيت مستثمرة، و 113 ألف بيت مزروعة حالياً، تمّ تأمين حوالي 11200 بيت بلاستيكي منها حتى الآن في المؤسسة السورية للتأمين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى