العناوين الرئيسيةصحة

ما هو تناذر ما قبل الطمث ؟

يحدث عند الكثير من النساء في عمر ال ٢٠ ل ٣٠ سنة حيث يحدث لديهن مزاج سلبي وتغيرات فيزيائية بعد الاباضة تكون شديدة لتؤثر على الحياة اليومية والعلاقات الاجتماعية خاصة الشريك و الأطفال.

وقالت الدكتورة همسة سراي الدين لتلفزيون الخبر حول الأعراض “تكون مع بداية الطمث او خلاله وتتضمن الاعراض المزاجية كتهيج واكتئاب وقلق وارق وتوتر وشدة زيادة الشهية للطعام وحزن وانسحاب اجتماعي”.

May be an image of 1 person and outdoors

وتابعت سراي الدين “الاعراض الفيزيائية كاحتقان وألم في الثدي وانتفاخ وعدم ارتياح بالبطن وصداع الم أسفل الظهر وانتشار حب الشباب والامساك أو الإسهال”.

وأفادت سراي الدين أن “الألية المرضية غير معروفة ويكون هناك عامل وراثي كما أن تأرجح مستويات الاستراديول خلال الطور اللوتيئيني ربما يسبب الأعراض إما مباشرة أو عبر إنقاص فعالية السيروتينين بالدماغ”.

وحول التشخيص تحدثت سراي الدين “يكون بعد التأكد من دورية الأعراض ووجود على الاقل ٧ ايام خالية من الأعراض كل دورة ونفي الاسباب الاخرى المسببة للأعراض”.

وأوضحت سراي الدين أنه لعلاج تناذر ما قبل الطمث “يمكن ان تساعد المعالجة السلوكية المرأة على فهم أعراضها كما يمكن للتمارين الرياضية ان تنقص من شدة الاعراض”.

وختمت سراي الدين “كما يمكن العلاج الهرموني عبر وصف مانعات الحمل الفموية أو الدوائي بإعطاء مثبط السيروتينين الانتقائي بأقل جرعة إما بشكل دائم أو خلال الطور اللوتيئيني أو العلاج الجراحي و في ذلك مقاربة جذرية غير منصوح بها كاستئصال المبيضين و الرحم”.

تم إعداد هذه المادة بالتعاون بين تلفزيون الخبر و”سماعة حكيم”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى