علوم وتكنولوجيا

ما هو تشنج الكولون وما هي أعراضه ؟

يعتبر تشنج الكولون حالة سليمة لا تدعو إلى الخوف، تسببه اضطراب بحركات الأمعاء بـ 60% من الحالات، وفرط حساسية الكولون تجاه بعض الأطعمة بـ 30% من الحالات، وممكن أن يكون السبب شخصي بحالات قليلة كالقلق مثلاً.

وبحسب مبادرة “أطباء الميد دوز” لتلفزيون الخبر، غالباً ما يحدث تشنج الكولون بأعمار شابة خاصة عند الفتيات بسن المراهقة، وغالباً ما يشتكي المريض بشكل أساسي من ألم بطني، أو إسهال، أو إمساك.

وتظهر أعراض تشنج الكولون نتيجة أنواع معينة من الطعام، و من الممكن أن تترافق هذه الأعراض مع أعراض أخرى متل نفخة، غازات، قلق، اضطرابات نوم بسبب الألم البطني أو بسبب الحاجة المتكررة و المفاجئة للتغوط، واضطراب عادات التغوط، وقرقرة أمعاء .

و يجب أن يمضى على الأقل 6 أشهر على وجود هذه الأعراض حتى نفكر بتشنج الكولون ويتم تشخيصه، لا داعي لعلاج محدد، وذلك بسبب تعدد الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إليه، سواء كانت بعض الأطعمة، أدوية، حالة نفسية متل التوتر أو حالة عاطفية.

ويكون العلاج الدوائي حسب الأعراض التي يعاني منها الشخص و تتضمن، مضادات التشنج، علاج للإمساك أو الإسهال حسب الحالة.

يذكر ان هناك بعض النصائح التي تساعد على تجنب الإصابة بهذه الحالة أو التخفيف من أعراضها المزعجة في حال حدوثها، مثل اتباع نظام غذائي صحي، والابتعاد عن التدخين، والراحة النفسية والابتعاد عن الشدة النفسية والتوتر .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى